كيف تنام بعمق

 ؟ ملخص كتاب النوم الفعال ج2

المرحلة الخامسة للنوم ( مرحلة الREM )

لا يعرف العلماء وظيفة لهذة المرحلة و يعتقد إنة يتم تكوين الأحلام بها بالتحديد ، لأن 95 بالمئة ممن إستيقظوا خلال هذة المرحلة قالوا بإنهم كانوا يحلمون ، وتسمى هذة المرحلة بمرحلة حركة العين السريعة  ( rapid eye movement ) ، وعلى عكس المتوقع فإن الموجات الدماغية خلال هذة المرحلة تكون أسرع من ذى قبل و تقترب من الموجات الدماغية عندما نكون مستيقظين ، ولذلك تبدو الأحلام واقعية ومقبولة عندما نكون نائمون و نتمنى أحياناً أن تكون واقعية عندما نستيقظ .

سلاسل النوم 

الأن نحن نعرف مراحل النوم ؛ ولكن عكس ما كنا نتوقع فهذة المراحل الخمس تتكرر خلال نومنا و ننتقل من المرحلة الأولى للخمسة أكثر من مرة ، يبدو هذا معقد بعض الشئ لذلك سأوضحة لكم بالمخطط التالى .

سلاسل النوم , sleep cycles

المخطط التالى يوضح مراحل النوم و الوقت الذى نستغرقة فى كل مرحلة وهو يعتبر مثال ل4 أو 5 مراحل كل ليلة .
كل سلسلة منهم تستغرق من 50 إلى 100 دقيقة و هذا يختلف من شخص لأخر .

عندما تدرس المخطط التالى ستلاحظ أكثر من شئ :

* لاحظ أن المرحلة الأولى من النوم العميق هى الأطول وأن مراحل النوم العميق تقل أكثر و أكثر وتختفى تقريباً فى نهاية الليل .
* لاحظ أن مرحلة الREM صغيرة فى البداية ثم يزداد طولها بعد ذلك .

وهذا يعنى أن النوم يخف كلما إزدادت مدة النوم ، و قد ستلاحظ أيضاً إننا لا ننام بشكل متساوى فى كل مرحلة ، نعم أنت محق و سأوضح هذا الأمر فى المخطط التالى :

مدة مراحل النوم , duration of sleep stages

المخطط التالى يوضح الوقت الذى يستغرقة الفرد فى كل مرحلة وسنتحدث عن هذا بتفصيل أكثر :

ما أهمية النوم العميق ؟

عندما نحرم من النوم العميق نعانى من أثار هذا الحرمان مثل النعاس و الصداع و مشاكل التركيز ، و فى هذة الحالة سيضحى جسمنا بالعديد من المراحل ليعوض النوم العميق خلال الساعات الثلاثة أو الأربعة الأولى من النوم .
لأن النوم العميق هو المرحلة الأولى للنوم و سيحاول الجسم الحصول على أكبر قدر منها ومن الصعب أن يهملها ، وكما نرى من المخطط السابق أن مراحل النوم العميق كانت الأطول فى البداية ، وجهازنا المناعى ينشط خلال هذة المرحلة و هذا يفسر سبب كثرة نومنا عند المرض .

ملخص كتاب النوم الفعال ج1

ما أهمية مرحلة الREM ؟

الدراسات أثبتت أيضاً إننا إذا حرمنا من مرحلة الREM قد نواجهة بعض المشاكل مثل النعاس وعدم القدرة على التركيز ، ولكن يمكن القول أن هذة المرحلة ليست بأهمية النوم العميق التى يحرص عليها الجسم وليست فعالة فى إستعادة وظائف الجسم ، ويعتقد العلماء إننا نمتص ما تعلمناة طوال اليوم خلال هذة المرحلة ؛ وهذا يفسر أن الأطفال يقضون 50 بالمئة من نومهم فى هذة المرحلة .

إذا ، ما هو النوم الجيد ؟

كما عرفت فإن النوم الجيد يعنى أن ننام بعمق ، لأن عقولنا تتجة للنوم العميق بسهولة و للمدة التى تحتاج إلية .

ولكن السؤال : مالذى يتحكم بطول وقصر النوم العميق ؟ 

ما يتحكم بالأمر ميكانيكية تسمى الساعة البيولوجية ، وهى ما تتحكم فى كيف تنام و مدة نومك و متى تنام و شعور أثناء الإستيقاظ و عندما تفهم هذا الأمرستتحكم بنومك و طاقتك .

ملحوظة : السبب وراء أن بعض الأشخاص يستيقظون من منتصف الليل و لا يستطيعون العودة للنوم مرة أخرى لأنهم إستيقظوا خلال المرحلة الثانية أو مرحلة الREM عندما تكون الموجات الدماغية عالية التردد و القوة .

وهنا أقول فاصل و نواصل و أتمنى أن أقرأ تعليقاتكم عن هذا الجزء و ما أكثر نقطة إستفدتم منها .
ملخص كتاب النوم الفعال ج3