كيفية علاج الأرق

ملخص كتاب النوم الفعال ج4

كيف يؤثر الطعام على نومنا ؟

أثناء النوم يصبح من الصعب الهضم و يذهب معظم الدم للعضلات لإعادة الحالة الجسمية السليمة ؛ لذا فكثرة الأكل قبل النوم يقلل من جودة نومنا .

بعض الأطعمة التى تتعبنا أثناء النوم

  • الأطعمة التى تحتوى على كميات عالية من السكر تزيد نسبة السكر فى الدم و تؤدى إلى إرتفاعات سريعة فى طاقة الجسم .
  • الأطعمة الحارة و الدهنية ، كما أن هناك بعض الأبحاث التى أكدت أن نقصان فيتامين B و الfolic acid يقلل من جودة النوم .
  • يستخدم الكالسيوم و الماغنسيوم لخلق حالة كيميائية للمخ أثناء النوم و لذلك نقصهم يصعب من الوصول للنوم العميق .

وضعية الجسم أثناء النوم

من الأفضل النوم على جانب الجسم أو على الظهر ؛ ولكن النوم على البطن يسبب أضرار عديدة أثناء النوم و ضغط كبير على أعضائك كما إنة مسبب أساسى لمشاكل الظهر .

يعتبر التوتر من أحد الأسباب الرئيسية لقلة جودة النوم حيث يفرز جسمنا هرمون الإدرينالين مما يسبب زيادة فى نشاط الجسم و العضلات و زيادة نسبة السكر فى الدم و الموجات الدماغية .

طرق لعلاج الأرق و أى شئ أخر يمنعك من الحصول على نوم جيد

هل تعرف أن هناك 3 أنواع من الأرق ! .

النوع الأول : sleep onset insomnia

وهو ببساطة عندما تذهب للنوم و تنتظر من 30 دقيقة إلى 3 أو 4 ساعات قبل أن تنام  بعد الكثير من الأرهاق و التعب و تستيقظ و أنت تشعر بالصداع .

النوع الثانى : sleep maintenance insomnia

وهو عندما تستيقظ من النوم و لا تستطيع العودة للنوم مرة أخرى .

النوع الثالث : sleep disturbance insomnia

تنام من 7 إلى 8 ساعات يومياً  و لكن عندما تستيقظ تشعر بعدم الراحة و الصداع و النعاس .

معظم الأفراد يعانوا من النوعين الأول والثانى ؛ أما إذا كنت تعانى من النوع الثالث فربما بسبب توقف التنفس أثناء النوم ( sleep apnea ) أو بسبب ( PLM ( period limb movement  و تتعرض الحوامل للنوع الثالث و خصوصاً فى الثلث الأخير من الحمل .

الإصابة بالأرق لفترة قصيرة شئ طبيعى و ربما بسبب المشكلات الإجتماعية أو التعب أو الإرهاق ؛ ولكن من يعانون من مشاكل دائمة أثناء النوم يصبح الأرق روتينهم اليومى و يعتبر النوم بالنسبة لهم عذاب خالص .

الأرق المزمن يحدث عادة بسبب عادات النوم السيئة و التى تؤثر على الإستجابة الطبيعية للنوم وهو ما تفرق بين من ينامون بسهولة و من لديهم مشاكل فى النوم .

سأستكمل إن شاء الله الكتاب فى المرة القادمة ، إذا أعجبكم الملخص إضغطوا على like و قوموا بنشرة على فيسبوك وتويتر و إخبرونى ما رأيكم ! .