السجل الصحى - ملخص كتاب دليل قصير لحياة طويلة ج1

a short guide to a long life
ملخص كتاب دليل قصير لحياة طويلة ج1

 اليوم أتحدث عن ملخص كتاب A short guide to a long life للكاتب David Agus وهو واحد من أشهر الأطباء فى الأعلام و يتناول فى هذا الكتاب نصائح فريدة و بسيطة عن الصحة و الغذاء السليم بشكل سهل و ممتع ، وسأتناول فى التدوينات القادمة ملخص لهذا الكتاب لذلك إذا أردت المتابعة فيمكنك الإشتراك بالقائمة البريدية و سترسل لك الملخصات على بريدك مباشرة، ولنبدأ بالنصائح .



1- إستمع و إنظر و إشعر

قم بملاحظة جسمك و مؤشراتك الحيوية و درجة حرارتك بواسطة الترمومتر وبعض أجهزة القياس الحديثة أو حتى بإستخدام حواسك و أفكارك و إكتب ملاحظات عن ما تشعر بوجة عام و جودة نومك  وإذا كنت ما تشعر بألام أو صداع و ما نوع النشاطات أو الأطعمة التى تسبب لك الحكة و إسأل نفسك الأسئلة التالية :

كيف يمكن تقييم مستوى طاقتك بشكل عام ؟
هل لديك أى شئ غير طبيعى فى الجلد أو الشعر أو التفس و الهضم ؟
هل تعانى من أى مشاكل مزمنة ؟
ما هو مستوى الضغط الذى تشعر بة من 1-10 ؟
هل أنت سعيد ؟
ماذا تريد أن تغير فى حياتك ؟
ما هو وزنك ( قم بقياس وزنك مرة كل إسبوع أو إسبوعين ) ؟

قس بنفسك

لم لا تكتب ملاحظات عن صحتك بشكل دورى ، توفر الهواتف الذكية الأن ألاف التطبيقات لقياس مستوى الصحة بشكل دورى كما توفر الأن العديد من الأجهزة الطبية لقياس ضغط الدم و مستوى السكر و حرارة الجسم .

إضبط جسدك على الوضع التلقائى

جسدك يحب الإلتزام بالمواعيد و التنبؤ بأعمالك المعتادة ، فتشعر بالجوع فى الوقت الذى تتناول بة الغداء دائماً و تشعر بالنعاس بالوقت الذى تذهب بة للنوم ولذلك من الأفضل ألا تتناول الأطعمة الخفيفة لمجرد شعورك بالملل أو الإحباط فهذا سيغير من المنبة الداخلى لجسمك .

سجل بياناتك و سجلك الصحى على هاتفك 

معظم الأفراد يصابون بالمشاكل الصحية فى الأوقات غير المناسبة ، حفاظك على سجل داخل هاتفك أو مذكرتك قد يساعد الأطباء على نجدتك فى اللحظة الأخيرة .

تناول طعام حقيقى و لا تدع التفاح يسقط من الشجر

كثيراً ما تذهب للمتجر لشراء الطعام و تجد العديد من المنتجات التى يكتب عليها طبيعى أو ( مخبوز وليس مقلى ) ، ولكن إذا أردت شراء طعام طبيعى لا يجب عليك إختيار هذا النوع من الأطعمة ، تناول أطعمة طازجة و فاكهة فى مواسمها ولا تخدع بالعلامات التجارية الشهيرة .

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ