إنجاب الأطفال

طفل ، غلام ، صبى ، ولد

ملخص كتاب دليل قصير لحياة طويلة ج6

إنجب طفل

إنجاب الأطفال يساعد على المزيد من الحركة و اللعب مع أطفالك ، كما أنة يساعدك على الإبتعاد عن الرياضات التى تمتاز بقدر كبير من المخاطر ، إنجاب الأطفال أيضاً يساعد على أن يبقى عقلك نشيط ويقظ دائماً لأنة يتطلب رعايتهم معظم الوقت .

إمتثل

الإمتثال لأسلوب العلاج المناسب لأى مرض تتعرض لة و الجرعة العلاجية اللازم تناولها يمثل مؤشر أساسى لجودة حياتك الشخصية .

إمتلك حيوانك الأليف

يساعد إمتلاك حيوان أليف على الإلتزام يومياً بجدول لتقديم الطعام لة و تنظيفة و اللعب معة ، الخروج أيضاً مع حيوانك الأليف سيكون شئ ممتع وسيعطى سبب أفضل للحركة أكثر و التعرف على المناطق المجاورة لك .

إكتب لأسوأ سيناريو

فى أغلب الأوقات سيحاول أقاربنا تنفيذ الرغبات التى يعتقدون إنها فى صالحنا حين نكون فى وضع سئ جداً لا نستطيع أن نتخذ فى خيارات مثل التعرض لغيبوبة أو فى حالة الشلل الجسدى لا قدر الله ، ولكن نادراً لا تسير هذة الأمور كما نريد ؛ لذا من الأفضل أن تكتب رغباتك الشخصية ليوم قد تتعرض فية لشئ مثل هذا ، و من الأفضل توثيقها وتركها فى يد أمينة و هى تشبة الوصية إلى حد ما .

إفهم المفرادات الصحية الأساسية

هل يمكنك تعريف الإلتهاب فى كلمة أو إثنين ، معرفتك بالمفاهيم الصحية سيساعدك على قراءة أحدث التطورات فى مجال الصحة و سيساعدك أيضاً على معرفة أكثر الأساليب العلاجية المناسبة لك .

ضع تعريفك الشخصى للصحة

هل تعريفك للصحة هو الجرى لكيلو متر فى 6 دقائق أم الظهور على غلاف مجلة للصحة بجسم ممشوق ، الوزن قد يكون مقياسك للصحة أو إنضباط مواعيد نومك أو أى شئ تريد .

ماذا يجب أن تتجنب

المكونات السيئة و الأنظمة الغذائية التى تظهر كالموضة

العصائر المعلبة و الدهون الغير مشبعة و المنكهات و الألوان الصناعية ، كل هذة الأشياء لن تساعدك على الحصول على نظام غذائى سليم ، وغالباً معظم الأطعمة الشهيرة غير صحية إلى حد كبير ، تنبة دائماً إذا أردت تناول الخبز إذا كانت لديك حساسية للجولتين ، عليك أيضاً أن تنتبة إلى الأنظمة الغذائية التى تظهر فجاءة و يتبعها العديد من مهوسى النحافة ، معظم هذة الأنظمة الغذائية غير مبنى على أساس علمى و يشتهر بسبب التسويق الضخم لة من خلال البرامج الإعلامية التافهة ( و التى تجعل من الفسيخ شربات ) .

مخلصات السموم

لا أعتقد أن هناك عربى لم يشاهد إعلان ضمادات القدم التى تخلص الجسم من السموم ، هذا النوع من الإعلانات هو نصب مئة بالمئة وليس هناك دليل علمى واحد يدعم صحتة ، تجنب أى شئ يقول أن هذا الدواء يخلصك من السموم ، الكلى تقوم بالتخلص من السموم بشكل طبيعى و قوى لذلك حافظ على سلامتها .

السلوكيات المؤذية و الرياضات الخطرة

لا أحد يحب الحصول على صدمات عديدة بجسدة ، الرياضات الخطيرة قد تؤدى إلى إصابات عديدة بأماكن مختلفة بالجسم ، كما إنة قد تؤدى إلى إصابة فى الرأس أثناء اللعب ، لذا شخصياً أفضل الألعاب البسيطة  و التى لا تحتوى على إحتكاك بشكل كبير .

أشعة إكس فى المطارات


التعرض لأشعة إكس لمدد طويلة تعرض الإنسان للسرطان بشكل كبير ، حاول أن تتجنب التعرض لأشعة أكس على قدر المستطاع و أعلم طبيبك الشخصى بأخر مرة تعرضت لأشعة إكس قبل أن يطلب منك فحص أشعة .

حروق الشمس

هل تعلم أن جلدك يزن مرتين قدر عقلك ، هو جزء قوى يحميك من معظم المؤثرات الخارجية ، وبالرغم من أن الحروق مؤقتة ولكنها تؤدى لموت خلايا الجلد و قد تؤدى إلى سرطان الجلد و الشيخوخة المبكرة ، التعرض للشمس مفيد و لكن ليس لوقت طويل .

الأرق

قلة النوم تجعلنا عصبيين و قليلو الإنتاج و كثيرو النعاس ، الإفراط فى الطعام و تناول المنومات سبب رئيسى فى الأرق لأيام طويلة فتجنبها .

الأحذية ذات الكعب العالى 

أى حذاء غير مريح للقدم يسبب إلتهابات مستمرة ، وهذة الإلتهابات قد تكون مقدمة لأمراض أخرى ، ولذلك من الأفضل إرتداء أحذية مريحة و التقليل من وزن الجسم .

العصائر

بالرغم من الحملات الترويجية لتناول العصائر الطبيعية و لكن مجرد وضع ثمار الفاكهة و الخضروات فى الخلاط يزيد من نسبة أكسدة الغذاء و يقلل من القيمة الغذائية للخضروات و الفاكهة ، تناول الفاكهة و الخضروات أمر جيد و الأفضل تناولهم بدون خفق .

تناول أكثر من 3 وجبات من اللحم إسبوعياً

أثبتت بعض الدراسات أن تناول اللحم أكثر من 3 وجبات إسبوعياً قد يزيد الإصابة ببعض الأمراض و الحالات المزمنة ، و لا تنس أن اللحم المعلب يحتوى على نسب ليس بقليلة من الملح و المواد الكيميائية .

الفيتامينات و المكملات الغذائية

قد يكون للفيتنامينات والمكملات الغذائية دور فعال فى بعض الأحيان ، ولكن الجسم ببساطة يحب أن يكون حاجتة بنفسة ، جسم الإنسان يفرز الfree radicals لمواجهة الخلايا الضارة و ( المسرطنة أيضاً ) ، تناول الفيتامينات بكثرة قد يوقف عمل هذة العملية وخصوصاً إذا كانت هذة الفيتامينات مضادة للأكسدة .

غياب الوقت الضائع

مشاهدة التلفاز و الجلوس على الحاسوب لفترة قد يكون شئ ممتع ، و لكن المداومة على فعل ذلك يومياً قد يضيع الكثير من الوقت الذى قد نستغلة فى قراءة كتاب مفيد أو محاولة تذكر الأشياء التى حدثت طوال يومنا .

التدخين

رأتيك لديها الكثير لتفعلة فلا تزيد عليها بالإلتهابات و التهيجات بسبب الطباق  .

خزن المعلومات الطبية الخاصة بك

إبقاء المعلومات الطبية الخاصة بك فى الخفاء قد يضرك مستقبلاً ، و لتتذكر أن جوجل تنبأت بمرض الإنفلونزا قبل مؤسسات السيطرة على الأمراض و ذلك عبر تحليل العبارات البحثية المنتشرة فى فترة قصيرة ، لذلك لما لا تنشأ صفحة على الإنترنت تكتب بها حالتك الصحية و تاريخك الصحى ( ويمكنك ألا تكتب إسمك فلا داعى لذلك ) ، هذا سيساعد الأطباء فى المستقبل على فهم تطور الأمراض و تحسين طرق العلاج .


و هذة هى نهاية تلخيصى لكتاب A short guide to a long life ، ولكننى تركت الكثير من الصفحات حتى تكون مفاجئة لمن يريد شراء الكتاب و الإستمتاع بة كاملاً ، ولإن كل كلمة فى هذة الصفحات مهمة جداً و لا يمكن تلخيصها .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ