تحسين وضعية الجسم

ملخص كتاب دليل قصير لحياة طويلة ج4

إلتزم بالفحص و التطعيم

عندما كنا أطفال كنا نحصل بشكل دورى و منتظم على التحصينات و الفحوص الدورية للوقاية من الأمراض الوبائية و المنتشرة ، و لكن الغريب إننا توقفنا عن الفحص و التطعيم بعد أن كبرنا .

قم بعمل خطة طويلة المدى لصحتك

عمل خطة لصحتك الشخصية مثل الإلتزام بجدول معين للحمية ، كلاهما يتطلب عمل جاد و إلتزام بالوقت ، حدد عدد ساعات التمارين الرياضية إسبوعياً و كمية الغذاء التى سوف تتناولها و مواعيد زيارتك للطبيب .


تعامل بذكاء مع المرض

لا تنام فى السرير طوال اليوم و أحصل على أشعة الشمس بينما لازالت موجودة حتى لا تؤثر على نظام نومك اليومى .

إدارة الحالات المزمنة

لا تنتظر الأمراض المزمنة أن تأتى إليك و إذا كان لديك مرض مزمن تعلم كيف تتحكم بة و تقلل منة و إن أمكن أن تمنعة ، هناك الكثير من الأمراض المزمنة و التى يمكن التقليل من تقدمها و أحياناً القضاء عليها .

تشارك مع طبيبك

عندما تذهب للطبيب تحدث أكثر عن سجلك المرضى و عن الأعراض التى تشعر بها ، من الجيد أيضاً أن تأخذ شخص أخر من العائلة معك فهذا سيجعل الجلسة أكثر إجتماعية و 4 أذان خير من 2 .

وضعية الجسم ، وضعيات الجسم ، حركة الجسم ، وقوف ، الوقوف ، كيفية الوقوف

عدل من وضعية جسمك و قوى صلبك 

وضعية الجسم السيئة مسبب للعديد من الأضرار للجسد مثل الصداع و مشاكل فى الدورة الدموية و صعوبة الهضم و التنفس و الإمساك و الإرهاق و مشاكل الأعصاب و الحركة الجسمية الضعيفة ، بالإضافة إلى أن ضبط وضعية الجسم و إنتصاب عود الجسم يساعد على الشعور بالثقة و التفاؤل .

إبتسم

هل تعلم أن الإبتسام سيعزز من حالتك المزاجية مهما حدث ، الإبتسام يساعد على إفراز هرمونات السعادة العقلية مثل الإندروفينات والسيروتونينات ، كما إن الإبتسام يحرك 17 عضلة فقط و العبوس يحرك 43 عضلة .

مارس شغفك

حاول دائماً إيجاد مواهب جديدة لك و مارسها ، من الجرى إلى الرسم أو حتى التزحلق على الجليد ، مارس موهب تناسب سنك و حاول أن تكون متنوعاً حتى يحصل جسمك على أقصى إستفادة من هذا التنوع .

كن إيجابياً

هناك الكثير من الأمراض المستعصية التى سمعت عنها فى الماضى كانت ليس لها علاج ، الأن كثير من هذة الأمراض لها علاج و نسب شفاء عالية ، لن ينفعك التشائم بشئ و لكن التركيز على أهدافك و الإيمان بالنجاح قد يساعدك على الوصول لما تريد ، أحد الوسائل التى أستخدمها شخصياً هو التعرف أكثر على دينى و يأتى بنتائج رائعة .

إبحث عن التمارين الرياضية و الأنشطة التى لا تجيدها و ركز عليها

هذا الأمر سيعود جسمك أن يكون أكثر مرونة و عقلك أن يكون أسرع فى الإستجابة للأمور الجديدة ، هل أنت سئ فى السباحة إذهب و أسبح و أنظر كم دورة تستطيع أن تسبحها .

إحمى عينيك و أذنيك

أعانى شخصياً من الضوضاء السمعية و البصرية يومياً و أحاول التقليل من أثارها السيئة ، لذلك صارت لدى عادة بعدم حضور الأفراح و الحفلات الصاخبة و محاولة حماية عيناى من أشعة الشمس ( أرى إنة ليس من الغالى أيضاً شراء غسول للعينين و إستعمالة بشكل دورى و هو يشبة غسل العينين بالماء ) .

لا تنس أسنانك و قدميك

يعتقد العلماء أن أمراض القلب لها علاقة بالعوامل التى تستجيب للإلتهابات فى الدم ، ألا يجعل هذا إلتهاب اللثة أحد عوامل أمراض القلب ! ، تنظيف الأسناء و القدم يومياً لن يكلفك الكثير بالإضافة إلى إنة سيوفر عليك عناء الذهاب للطبيب و سيجنبك الأمراض .

سأستكمل ملخص الكتاب فى التدوينات القادمة إن شاء الله .

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
إشترك بالقائمة البريدية
كتاب a short guide to a long life على أمازون