كيف تغير من نفسك

كيف أغير من نفسى ، كيف أتغير ، كيف أغير ما حولى ، تغيير

فى الأسبوع الماضى فكرت بعض الوقت عن أسباب عدم قدرتنا تغيير بعض الأشياء فى حياتنا الشخصية ، كل شخص فى الحياة يمتلك عدد كبير من المعتقدات و الأفكار و السلوكيات السيئة و التى تدفعة بين وقت و أخر لإرتكاب عدد من الأخطاء بدون قصد و يأتى بعد ذلك شعور كبير بالذنب و من ثم الرغبة فى التغيير ؛ ولكن أعتقد أن الكثير  يقول فى النهاية ليس كل ما يزعجنا نستطيع تغييرة ، ربما إذا كان هناك عاملاً وراثيا بالأمر و لكن لا أعتقد أن الأنسان لا يستطيع تغيير ما كونة بنفسة و قواة داخل نفسة .


و لتبسيط كيف يمكن لمعظمنا التغيير فقد رأيت أن أضع للتغيير بعض القوانين الأساسية و التى أقتنع بها و لكن هذا لا يعنى إنها تنطبق على كل الأشياء أو لا يمكن الإضافة إليها ولكن هى مجرد مساعدة لتنظيم هذة العملية .

قوانين التغيير


القانون الأول : التغيير يبدأ من الداخل

لا يمكننى تغيير العالم إذا لم أستطيع أن أغير شعبى و لا أستطيع تغيير شعبى إذا لم أستطع تغيير أسرتى و لا أستطيع تغيير أسرتى قبل أن أغير نفسى ، ( أو ببساطة لا تستطيع تعليم طلاب قبل أن تصبح معلم ! ) .
وقد قال الله سبحانة وتعالى فى هذا الأمر ﴿ إِنَّ اللَّهَ لَا يُغَيِّرُ مَا بِقَوْمٍ حَتَّى يُغَيِّرُوا مَا بِأَنْفُسِهِمْ ﴾  و أعتقد أن هذا القانون هو أساس القوانين التالية . 

القانون الثانى : التغيير يتطلب السبب

لا يمكننى أن أغير من شئ إذا لم أعتقد بجدوى التغيير بة ، فمثلا كيف أستطيع تغيير وظيفتى إذا كنت أحبها أو هل أنا بحاجة لتغيير سيارتى التى إشتريتها الإسبوع الماضى ، التغيير يتطلب دافع و سبب للتغيير و إلا فإنة لا أهمية لإحداث فرق .

القانون الثالث : التغيير يتطلب التضحية

لا يمكننى التغيير إذا لم أفقد ، أى شئ فى الحياة يمكنك الحصول علية فقط إذا دفعت الثمن المناسب ، فكيف تريد أن تغيير شئ ما بدون دفع الثمن ، التغيير يتطلب البذل و التضحية ببعض الأشياء لإحداث فارق مؤكد ، فالأم لكى تنجب تضحى براحتها الشخصية لشهور عديدة و لكى تحصل على منزل الأحلام يجب أن تضحى بالكثير من الأموال .

القانون الرابع : التغيير يتطلب الوقت

لا يمكننى التغيير نهائيا بمجرد التقرير ، نعم التغيير يتطلب بعض الوقت للتعود على المدخلات الجديدة التى أحدثتها فلا يمكن لشارب سجائر أن يمتنع عنها بمجرد تقريرة ذلك و لكن يتطلب الأمر بعض الوقت لإحداث تغيير حقيقى فلم يخلق الله العالم بأكملة بين ليلة و ضحاها .

القانون الخامس : التغيير يتطلب الإيمان

لا يمكننى إحداث فارق إذا لم أؤمن بإمكانية ذلك ، فهل كنت لتمشى ممسكا بمظلة فى فصل الربيع ، ( أنا عند ظن عبدي بي ) حديث قدسى .

القانون السادس : تقبل النكسات

العالم الذى نعيش بة ليس مثاليا ، لا يعنى هذا الأمر بالتخلى عن الأمر و تقبل الأخطاء ؛ و لكن تقبل هذة الأخطاء الصغيرة و الإستمرار فى التغيير ، من لم يفعل خطأ فلم يجرب شيئا جديدا ألبرت أينشتين .


______________________
إعجب على فيسبوك

تابع على تويتر

إشترك بالقائمة البريدية