رجيم دشتى لفقدان الوزن

يعتبر رجيم الدكتور حسين دشتى واحد من أشهر أنظمة فقدان الوزن فى العالم العربى ، وهو يعتبر تعريب لنظام أتكنز لفقدان الوزن والذى يعتمد بشكل أساسى على البروتين والدهون و الإمتناع عن تناول النشويات.

نظرية رجيم دشتى لفقدان الوزن

- يعتقد دكتور حسين دشتى (طبيب الجراحة الكويتى) ومؤسس رجيم دشتى أن المواد النشوية مثل الخبز و الأرز والمعجنات كثيراُ ما تكون قليلة أو خالية من العناصر الضرورية مثل المعادن النادرة والفيتامينات ، كما إنها تشجع من يتناولها على أن يدمنها ويكثر من أكلها.
- يزعم الدكتور حسين دشتى أن الرجيم الخاص بة يستهدف المناطق التى يزداد بها الدهون والشحوم مثل البطن و الأرداف والفخدين ، ويعتقد إنة هذا ما يجعلة نظام حياة أكثر من كونة رجيم لوقت محدد.


_____________

يعتقد بأن من يتبع نظام دشتى سيشعر خلال الشهر الأول من متابعة الرجيم بنقصان كبير فى الوزن وتحسن عام فى مستوى النشاط وإنخفاض الكوليسترول السئ وزيادة الكوليسترول الجيد ، وإنتظام عام فى مستوى السكر فى الدم وفقدان الشعور بالتخمة و الإنتفاخ.

مراحل نظام دشتى لفقدان الوزن

- رجيم دشتى ينقسم إلى أربع مراحل ، فى المرحلة الأولى والتى تكون بين إسبوعين أو أكثر حسب حالة الفرد ويفقد الفرد ما بين 2-6 كيلوجرامات وتسمى هذة المرحلة بمرحلة حرق الدهون أو التمثيل الغذائى ، ويمنع فى هذة المرحلة من تناول السكريات والنشويات ويسمح بتناول 20 جرام فقط من النشويات كل يوم على شكل السلطة مثل الجرجير والسبانخ والكرنب والقرنبيط ، وتكون خسارة الوزن خلال مرحلة حرق الدهون سريعة ولكنها ربما تتباطئى فى المراحل الثلاثة التالية.

- المرحلة الثانية يرتفع فيها تدريجياً إستهلاك النشويات بنسبة خمس جرامات كل إسبوع إلى فترة معينة وتسمر هذة المرحلة أسابيع أو أشهر على حسب الوزن المرغوب فى فقدانة وذلك حتى يتم التخلص من معظم الوزن.

- فى المرحلة الثالثة تكون خسارة الوزن بطيئة بشكل أكبر ، حيث أن الجسم قد إقترب بشكل كبير من الوزن المثالى لة ، ويكون الغرض من الرجيم فى هذة المرحلة هو تثبيت الوزن الحالى والمحافظة علية من الزيادة وتستمر المرحلة الثالثة بين شهرين إلى ثلاثة أشهر ويمكن فى هذة المرحلة إضافة 10-20 جرام من الكربوهيدرات من 2-3 مرات إسبوعياً ويمكنك البدء فى أكل بعض الممنوعات مثل البطاطس بالفرن أو شريحة بيتزا أو بعض الفواكة المفضلة لديك مثل الموز والتفاح والخوخ والجريبفروت.

- المرحلة الرابعة فى رجيم دشتى تسمى الصيانة ، ويتم فيها معرفة كمية الكربوهيدرات التى تؤثر على الوزن أى الكمية المناسبة لك شخصياً ثم تبدأ بالحكم بنفسك والمحافظة على تلك الكمية لتقييد شهيتك للطعام وتبقى على الوزن المثالى دائماً.

لاحظ أن معدل الإستهلاك الطبيعى لمعظم الأفراد من الكربوهيدرات يتراوح بين 40 و 100 جرام يومياً.


ملحوظات حول الرجيم

- خلال مرحلة الرجيم يخسر الجسم خلال المرحلة الأولى ما بين 2 إلى 6 كيلوجرامات ، وذلك حسب الوزن الزائد ، ولا يسمح بتعدى أكثر من 20 جرام يوميا من الكربوهيدرات خلا المرحلة الأولى ، وينصح أن تكون النشويات من النشويات الصحية الموجودة فى الجرجير و السبانخ والكرنب والكرفس والنعناع والخس والكسبرة و الخيار والقرنبيط والطماطم.

- يحظر فى المرحلة الأولى تناول العصائر والفاكهة والنشويات والخبز ومنتجات الألبان ماعدا الجبن ، ويمنع السكريات ويسمح بتناول أى كمية من البروتين والدهون كما فى رجيم أتكنز الذى يعتمد بشكل أساسى على البروتين والدهون ويمنع أيضاً فى نظام دشتى السكريات بأنواعها والحليب و العسل والزبادى والبطاطس والعصائر والمخبوزات والخل والجزر والكاتشب ، والتقليل من تناول الكافيين.

- ينصح بتناول أقراص الفيتامينات المتعددة (multivitamins) وشرب كميات كثيرة من المياة وممارسة رياضة المشى لنصف ساعة يومياً.

- لا ينصح الدكتور حسين دشتى تناول أدوية فقدان الوزن ويقول إنها قد تسبب  الكثير من المشاكل مثل الصداع ومشاكل فى القلب وجفاف الفم والدوخة والعجز الجنسى وزيادة الشعور بالقلق.

- الأعراض الجانبية لنظام دشتى هى مرارة الفم وهو أمر طبيعى بسبب تكسر الشحوم فى جسم الفرد ويسهل معالجة ذلك بشرب من 3 إلى 4 لتر مياة يومياً وشرب الشاى الأخضر والنعناع وينصح الدكتور حسين دشتى من يريد إتباع الرجيم بعمل تحاليل للدم ووظائف الكبد والكلى ونسبة السكر و قياس الضغط قبل البدء فى الرجيم ، ولا ينصح بإتباع الرجيم لمن هم أقل من 12 سنة ومرضى الكبد أو الكلى أو الحوامل.

موقع الدكتور حسين دشتى


تابعنى على تويتر

إعجب على فيسبوك

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق