أوضاع النوم وتأثيرها على الصحة

النوم ، وضعيات النوم
الحصول على نوم كافى هو أهم شئ ، ولكن هل تعلم كيف يمكن لوضعيات النوم أن تؤثر على صحتك ، فى هذة السطور سأشرح أهم وضعيات النوم المعروفة  وتأثيرها على الصحة ، لذا تابع معى !.

أولا : النوم على الظهر مع فرد كلتا الذراعين

تعتبر هذة الوضعية من أفضل وضعيات النوم وذلك لسلامة العمود الفقرى بالإضافة إلى وضع الرقبة الجيد إذا لم تستخدم الكثير من الوسائد ، بالرغم من أن المعلومات الشائعة كانت تقول أن النوم على الظهر يرتبط بالشخير وإنقطاع التنفس النومى.


ثانياً : النوم على الظهر مع فرد الذراعين

هذة الوضعية تسمى نجم البحر وتعتبر وضعية نجم البحر من الوضعيات الجيدة أثناء النوم ، وبالرغم من أن هذة الوضعية تسبب بالشخير وإلتهاب الجزء السفلى من المرئ ، وقد يصاب الفرد أثناء الضغط على أعصاب الكتف بإلتهاب فى أعصاب الكتف ، ولكنها تساعد على عدم ظهور كلف أو تجاعيد أو بقع فى الوجة.

ثالثاً : وضعية الجنين

النوم على شكل الجنين فى رحم أمة على شكل كرة ورفع الركبتين بإتجاة الوجة يعتبر وضعية سيئة للنوم ويسبب فى ظهور أمراض الرقبة والظهر ، ولكن يمكن إستخدم هذة الوضعية إن كان لديك مشاكل فى الشخير أو أثناء فترة الحمل.

رابعاً : وضعية النوم على البطن

فى هذة الوضعية ينام الفرد على بطنة ووجهة للأسفل ، وتساعد هذة الوضعية فى تحسين عملية الهضم ، وإحرص على عدم وضع وسادة على بطنك ، الأمر الذى قد يؤدى لإمالة وجهك لناحية واحدة ويحدث ضرراً على رقبتك وقد يسبب أيضاً إنحناء فى العمود الفقرى.

خامساً : وضعية النوم على جنب واحد

وضعية النوم على جانب واحد مع فرد الذراعين إلى الخارج يلعب دور مهم فى فرد العمود الفقرى والتقليل من ألام الرقبة والظهر إلا إنة يسبب تقليل تدفق الدم و الضغط على الأعصاب.

سادساً : وضعية النوم على جانب واحد مع فرد ذراع فى إتجاة قدمك

هذة الوضعية لها نفس فوائد الوضعية السابقة ولكن الجاذبية الأرضية قد تسبب ترهل الثديين وقد تسبب شيخوخة الجلد.

سابعاً : إستخدام الوسادة أثناء النوم

يقوم الكثير من الناس بإحتضان الوسادة أثناء النوم لزيادة شعورهم بالراحة أثناء النوم فوضع وسادة بين الركبتين يساعد على الإستيقاظ فى حالة إسترخاء وبدون ألام.

ثامناً : وضعية النوم على الجانب الأيمن

وضعية النوم على الجانب الأيمن قد تزيد من قرحة المعدة ، كما أن النوم على الجانب الأيسر أيضاً قد يسبب الضغط على الأجزاء الداخلية للجسم مثل الرئتين والكبد  ، وينصح الأطباء للحوامل بالنوم على الجانب الأيسر وذلك خلال شهر الحمل لتحسين الدور الدموية للجنين.

ـــــــــــــــــــــــــــــــ
ملخص كتاب النوم الفعال الجزء الأول

تابعنى على تويتر

إعجب على فيسبوك