أنواع منتجات الألبان وفوائدها

تعتبر منتجات الألبان من المواد الغذائية الهامة للفرد نظراً لكونها مصدر هام للبروتين والكالسيوم وتعتبر محتوى أساسى فى وجبتى الإفطار والعشاء من ولادة الفرد وحتى شيخوختة ، ولكن منتجات الألبان تتنوع بين الحليب واللبن الرائب والزبادى والقشدة واللبن ، وأنواع كثيرة لا عد لها بالإضافة للسمن والزبد.



أهمية الألبان وفوائدها

نحتاج البروتين فى الألبان لكونة عنصر أساسى فى بناء العضلات ونحتاج الكالسيوم لبناء وتقوية العظام ، ولكن توجد مشكلة فى منتجات الألبان وذلك لإحتوائها على الدهون والتى تكون من الدهون المشبعة ؛ ولذلك يستحسن إنتقاء الألبان قليلة الدسم ولا يفضل إنتقاء المنتجات خالية الدسم  خاصة بالنسبة للأطفال .

أما فى حالة شراء ألبان معلبة فبمجرد تبريدها بعد غليها على النار و إزالة القشدة المتكونة على السطح ينزع الكثير من الدسم من اللبن ، يشكل الدسم فى الألبان خطورة فى كونة يزيد الوزن ، بالإضافة إلى أن الدهون المشبعة تزيد نسبة الكوليسترول فى الدم وتزيد من خطورة الإصابة بالنوبة القلبية أو السكتة الدماغية .

كيف تشترى منتجات الألبان

  • لا تختار منتجات الألبان التى قاربت صلاحيتها على النفاذ وإقرأ تاريح صنع المنتج بشكل جيد
  • لا تنخدع بالعروض الخاصة لمنتجات الألبان ، وخصوصاً المنتجات الجديدة فى السوق ، والتى تكون فى معظم الوقت ذات طعم سئ أو محتوى غير صحى .
  • إقرأ التعليمات الخاصة بالسعرات الحرارية ونسبة الدهون المتوفرة خلف علبة المنتج قبل أن تقوم بشراؤة .
  • جرب أكثر من نوع من المنتجات حتى تجد الأفضل بالنسبة لك ، وإسأل البائع عن فوائد كل نوع من المنتجات .
  • إذا أردت إنقاص وزنك أو إنك تتبع حمية غذائية فتأكد دائماً من شرائك ألبان قليلة الدسم .

أنواع الأجبان

الأجبان هى أحد أنواع منتجات الألبان وهى تعتبر من الإضافات الرئيسية لمائدة الإفطار والعشاء ؛ ولكن بالرغم من ذلك فهى تحتوى على نسب عالية من الأملاح والدهون بعكس المنتجات الأخرى الطازجة وسريعة الإستهلاك .

هناك الأجبان قليلة الملح والدهن مثل الجبن القريش وهناك أنواع الجبن عالية الأملاح  كالجبن التركى ( الرومى ) والإسطامبولى والريكفورد وكذلك هناك أجبان كثيرة الدهون كالجبن الشيدر والرومى والموتزاريلا وغيرها.

حاول أن تختار الأجبان قليلة الدهون والأملاح كالجبن القريش والجبن الأبيض للأكل ، وقلل من تناولك لأنواع الأجبان الأخرى ولذلك لكثرة الأملاح والدهون بها.

- يحتوى الزبد على نسب عالية من الدهون ولذلك يجب أن يستخدم بأقل مقدار ممكن فى القلى وطهو الطعام ولكنة على الأقل أفضل من السمن المصنع.

- تحتوى القشدة على نسب عالية من الدهون ولذلك يجب التقليل من تناولها وأكلها بإعتدال ، كما يمكن إستخدام أنواع أخرى قليلة الدسم .

- بالنسبة للأطفال والرضع يوصى الأطباء بالإقتصار على لبن الأم والرضاعة الطبيعية خلال الست شهور الأولى أو إستخدام اللبن الصناعى ، ولا يجب منح الطفل حليب الأبقار قبل وصولة عاملة الأول ، ولكن يمكنك تقديم أطعمة يستخدم فيها حليب الأبقار كامل الدسم كالمهلبية و الكاسترد .
يقدم الحليب كامل الدسم للطفل حتى يصل لسنتين ، ويمكن بعد ذلك إستخدام الحليب قليل الدسم .

- بالنسبة للحوامل يمكن تناول اللبن الرائب والحليب واللبنة والزبادى ، ويفضل التقليل من تناول منتجات الألبانن كثيرة الدهون كالزبد والقشدة ، كما يفضل تجنب تناول الجبن عالى الدهن والملوحة كجبن الريكفورد .

ـــــــــــــــــــــــــــ
موضوعات مميزة :
فوائد  جنين القمح
رجيم دشتى

تابعنى على تويتر

إعجب على فيسبوك