كيف تفقد الوزن بسرعة

يعانى الكثير من الناس -ومنهم أنا- من مشكلة زيادة وزن الجسم وصعوبة فقدان الوزن والوصول للوزن المثالى للجسم مما قد يدفعهم لإستخدام أنظمة رجيم غير صحية و تضر بالجسم ، ولا تسبب سوى فقدان الجسم للمياة والأملاح والعضلات وتبقى الدهون متجمعة فى مختلف أجزاء الجسم ، وبالتالى حرمان الجسم لفترة قصيرة من الطعام مما يدفع الجسم لتخزين كل الطعام الذى يأخذة بعد ذلك وبالتالى زيادة الوزن مرة أخرى ، سأشرح لك عدد من النصائح التى سوف تساعدك على فقدان الوزن بشكل صحى وفى وقت قصير لذا تابع معى !.


1- إشرب الكثير من المياة

المياة مهمة لجسمنا بشكل كبير وتشكل المياة ما يقارب من 70% من تكوين الجسم ، يجب تناول على الأقل لترين مياة يومياً ( أى ما يساوى 8 أكواب مياة تقريباً ) ، ويفضل أن تكون المياة متوسطة البرودة حتى يساعد على حرق السعرات الحرارية ، كما يفضل شرب كوبين من المياة بعد الإستيقاظ لتعويض فقدان الماء أثناء النوم وتعزيز وظائف الجسم الداخلية.
شرب المياة يومياً يساعد على طرد السموم من الجسم والتخلص من الإمساك والمحافظة على الوزن ، أما بالنسبة لمتبعى الحمية الغذائية فيفضل شرب 9 أكواب من المياة يومياً فأكثر.

كيف تنام بعمق

2- راقب وقت توترك وحزنك

كثير من الناس -ومنهم أنا سابقاً- يعمد إلى الأكل مباشرة فى حالة واجهتة ضغط أو توتر أو إكتئاب ، وهو ما يؤدى إلى الإضرار بالحمية الغذائية ، كذلك الجلوس أمام التلفاز لفترة طويلة ، يمكنك علاج هذة المشاكل بالمشى أو القراءة أو الحديث مع الأصدقاء لتجتب هذة الأمور.

كيفية حساب الوزن المثالى للجسم

3- قم بتحسين محتويات ثلاجتك

إن كانت الأطعمة السيئة هى ما تسبب زيادة وزنك ، فقم بتغيير الأغذية بثلاجتك وأضف أصناف طعام صحية أكثر وحاول التقليل من الأصناف كثيرة النشويات والدهون مثل المقليات والأرز وغيرها.

4- قلل من تناول الكربوهيدرات

تعتمد بعض أنظمة الرجيم عدم تناول الكربوهيدرات وهذا أمر خاطئ تماماً ، الجسم يحتاج الكربوهيدرات للقيام بالأنشطة ويحتاج الأنسان تقريباً من 40 إلى 100 جرام من الكربوهيدرات ويمكن إستعمال الشوفان كبديل للدقيق وإستخدام الردة للإحساس بالشبع والتقليل من النشويات.

5- تناول الكثير من البروتينات

يحتاج الرجل يومياً إلى 56 جرام من البروتينات يومياً ، و تحتاج المرأة إلى 46 جرام يومياً ، لذا فإن البروتينات الحيوانية والنباتية مهمة ولكن تفضل أن تكون قليلة الدسم مثل اللحم المسلوق أو المشوى أو الدجاج ، والنباتية مثل الفول و البيض المسلوق والحليب خالى الدسم.

6- تناول طعامك ببطء وبكميات صغيرة

هناك فترة يحتاجها العقل ليستوعب الشعور بالشبع ، لذا فإن تقديم طعامك فى أطباق صغيرة وتناولة ببطء يساعدك على الشعور بالشبع مع تناول كمية طعام أقل.

7- زاول الرياضة و أفضلها المشى

ينصح معظم أخصائى التخسيس بمزاولة الرياضة يومياً لمدة نصف ساعة أو 45 دقيقة ل3 أو 4 أيام كل إسبوع حتى يساعد الجسم على فقدان الدهون الزائدة التى إكتسبها على مدار الفترة السابقة.

فائدة التمارين الرياضية للجسم

8- إبتعد عن قسم الحلويات

قم بإعداد قوائم الإحتياجات قبل الذهاب للمتجر وإشترى ما هو مفيد لك ، وإبتعد على قدر الإمكان من أقسام الوجبات السريعة والحلويات نظراً لإحتوائها على كميات كبيرة من السكريات و النشويات التى لا تفيد الجسم بشكل ملحوظ.

9- غير بعض من عاداتك الغذائية

حاول إستبدال الأغذية قليلة الإفادة لك بأغذية صحية أكثر كإستبدال الشوكولا المعلبة بالشوكولا الداكنة والتى تحتوى على مضادات الأكسدة ، والدقيق الأبيض بالأسمر الذى يحتوى على الألياف ، وكذلك السكر الأبيض بالبنى أو العسل أوالملح بالليمون.

10- تناول الكثير من الخضروات والفاكهة

تحتوى الخضراوات والفاكهة على المياة والألياف والفيتامينات والمعادن المفيدة ( مع العلم أن بعض الفواكة والخضروات تحتوى على كميات عالية من السكريات والأملاح مثل العنب والمانجو والتمر والطماطم ).

11- داوم على تناول الخضراوات والألياف التى تمتاز بإحتوائها على الألياف و الإحساس بالشبع مثل الجزر والخس والخيار والعديد من الفواكة والكثير من الخضروات الورقية ذات السعرات القليلة مثل الأفوكادو والتفاح والزيتون فهما رائعان لحرق الدهون (دون الأكثار من تناولهم لأنهم يحتون على قدرمن الدهون أيضاُ ).

12- حاول تناول يومياً حفنة من المكسرات غير المحمصة وغير المملحة وضعها مع السلطة التى تتناولها مثل الكاجو والفول السودانى واللوز وعين الجمل وتحتوى هذة المكسرات على نسبة جيدة من البروتين و الألياف ، كما يفضل تناولها قبل الطعام للشعور إلى حد ما بالشبع  وتقليل كمية الطعام التى سوف تتناولها (مع التنبية على عدم شرب المياة بعدها ).

13- تناول المشروبات العشبية بدون إضافة السكر مثل اليانسون والشاى الأخضر والكراوية والنعناع والزنجبيل وغيرها.

14- إبدأ بتناول الأسماك الدهنية مثل التونة والسالمون مرتين إسبوعياً ( أو على الأقل مرة واحدة إسبوعياً ) ، وذلك لأن أويغا 3 تمنح القدرة والطاقة للسيطرة على مستويات الشبع بك.

15- إستخدم الشوفان كبديل صحى للدقيق وأضيفة للشربة أو السلطة أو الزبادى مع بعض الفاكهة لفطور وعشاء مفيد وصحى وخفيف.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
موضوعات مميزة :
فوائد  جنين القمح
رجيم دشتى

تابعنى على تويتر

إعجب على فيسبوك

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق