كيفية حساب الوزن المثالى للجسم

بعد أن تقوم بوزن نفسك فإن أول شئ يجب أن تعرفة هو ما هو الوزن المثالى بالنسبة لك ، لكى تعيش حياة صحية وناجحة يجب أن تعرف مقدار الوزن الذى يجب أن تخسرة لتكسب صحتك وعافيتك.

لقد بحثت عن كيفية حساب الوزن المثالى على الإنترنت ، ولكن على عكس توقعاتى وجدت أكثر من مقياس للوزن المثالى وكل مقياس يعتمد على عدد من العوامل ومعظم المقاييس تعطيك نتائج متقاربة فى النهاية إعتمادة على عواملهم.



ما العوامل التى يجب أن يحسب عليها الوزن المثالى ؟

لتحديد ما هو وزنك المثالى فهناك الكثير من العوامل يجب أن تؤخذ فى الإعتبار ومنها العمر و نسبة العضلات إلى الدهون و الطول والجنس و كثافة العظام.

معظم الناس يقترحون إستخدام حساب BMI وهو وزن كتلة الجسم لتحديد ما إذا كان وزن جسمك مثالى ، والبعض الأخر يعتقد أن حساب BMI خاطئ لإنة لا يقوم بقياس كتلة العضلات و يمكن إستبدالة بمقياس نسبة الوسط و الورك (waist-hip ratio) للحصول على نتائج أدق.

فربما يكون الوزن المثالى لشخص ما مختلف تماماً عن شخص أخر ، إذا قمت بمقارنة نفسك بالعائلة والأصدقاء فربما تحصل على إعتقاد خاطئ إذا كان من حولك سمين للغاية فستشعر بأن وزنك جيد أو نحيف للغاية فستشعر بالسوء ، نفس الأمر ينطبق يا عزيزى على الدول ، ولربما شاهدت كما كنت أشاهد فى البداية نجوم هوليود بالأجساد النحيفة و الصحة السليمة ولكن الحقيقة فإن الولايات المتحدة غارقة فى السمنة.

هل BMI يعتبر مقياس جيد ؟

مقياس BMI يحسب عن طريق علاقة بين وزنك وطولك
الوحدات القياسية للBMI : وزن الجسم بالكيلوجرام مقسوم على مربع وزنك بالمتر.
مثال : وزنك 80 كيلوجرام وطولك 1٫8 متر
2 1٫8 = 3٫24
80 مقسومة على 3٫24 =24٫69 BMI

تتفق الهيئات الصحية عالمياُ أن :

الأشخاص الذين لديهم BMI أقل من 18٫5 لديهم نقص فى الوزن.
الأشخاص بين 18٫5 و 25 وزنهم مثالى.
الأشخاص الذين رقم الBMI الخاص بهم بين 25 و 30 لديهم زيادة فى الوزن.
الشخص الذى لدية BMI أكثر من 30 يعتبر بدين.
فى بعض الدول الهيئات الصحية تقول أن الحد الأدنى الأقل لBMI هو 20 ، وأى شئ أقل من ذلك يعتبر ناقص وزناً.

حساب الBMI

لكى تحسب الBMI يمكنك إستخدام حاسبة الBMI على المدونة بسهولة وخطوات بسيطة.

ما هى عيوب حساب الBMI ؟

يعتبر BMI مقياس بسيط لا يأخذ فى الإعتبار قياسات خصر الجسم و الصدر و الفخدين ، فلذلك ربما يحصل عداء أوليمبى على مقياس BMI أعلى من مدمن للتلفاز لا يفعل شئ إذا كانا فى نفس الطول ، فمدمن التلفاز لدية بطن أكبر وليس لدية كتلة عضلية جيدة وتنتشر دهوان الجسم فى فخذية و أعلى الفخذ ودمة والأنحاء الأخرى من جسمة ، بينما العداء الأوليمبى لدية وسط أصغر ودهون أقل فى الجسم و يستمتع بالتأكيد بصحة أفضل ، وفقاً لمعايير BMI القياسية قد يكون مدمن التلفاز أفضل صحياً.

لا يأخذ الBMI فى الإعتبار كثافة العظام ، فشخص لدية كتلة عظمية ضعيفة قد يكون لدية رقم BMI أقل من شخص أخر سليم فى نفس طولة ، ولكن الشخص ذو الكتلة العظمية الضعيفة سيكون لدية بطن أكبر ودهون أكثر وعظام أضعف.

كثير من الناس ينتقدوا الBMI بإنة ليس مقياس مناسب للصحة ، ويقول الخبراء أن الBMI  يقلل تقدير الدهون فى حالة السمنة و يزيد من تقديرها فى الأشخاص ذو العضلات الجيدة أو النحفاء.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

مقياس نسبة الخصر للأوراك (WHR)

مقياس نسبة الوسط للأوراك هى حساب نسبة محيط الوسط لمحيط الأوراك ، فى هذة الحالة أنت تقيس أصغر محيط لوسطك وعادة  يكون أعلى فتحة السرة مباشرة و تقسم العدد على محيط الأفخاذ عند أوسع جزء.

لو وسط إمرأة 28 إنش و أوراكها 36 إنش ، سيكون رقم الWHR 28 مقسومة على 36 = 0.77 ، وهو رقم جيد

مقياس WHR للرجال

أقل من 0.9 : إحتمالية ضعيفة للأصابة بالأمراض الصحية فى القلب و الأوعية الدموية.
0.9 إلى 0.99 : إحتمالية متوسطة  للأصابة بالأمراض الصحية فى القلب و الأوعية الدموية.
1 أو أكثر : إحتمالية عالية  للأصابة بالأمراض الصحية فى القلب و الأوعية الدموية.

مقياس WHR للنساء

أقل من 0.8 : إحتمالية منخفضة  للأصابة بالأمراض الصحية فى القلب و الأوعية الدموية.
من0.8  إلى 0.89 : إحتمالية متوسطة للأصابة بالأمراض الصحية فى القلب و الأوعية الدموية.
0.9 أو أعلى : إحتمالية عالية للأصابة بالأمراض الصحية فى القلب و الأوعية الدموية.

رقم WHR للشخص دليل على إذا ما كان وزن جسمهم مثالى وما هى المخاطر لحدوث أمراض فى القلب أو الأوعية الدموية فى المستقبل ، دراسات عديدة أثبتت بأن الأشخاص الذين لديهم أجساد مثل التفاحة الذين لديهم رقم WHR أعلى لديهم مخاطر صحية أعلى لمقارنة بالأشخاص الذين أجسادهم تشبة الكمثرى  الذين لديهم رقم WHR أقل ، الشخص الذى جسمة يشبة التفاحة سيكون لدية تجمع للدهون أكثر فى منطقة الوسط ، بينما الشخص ذو شكل الكمثرى لدية تجمع الدهون فى الأفخاذ.

المرأة التى لديها رقم WHR أقل من 0.8 عامة صحية أكثر من النساء الأخرى التى رقم الWHR لديها أعلى ، ولديها إحتمالات أقلل للأصابة بمرض السكرى أو السرطان أو أمراض القلب و الأوعية ، وأيضاً الرجال الذين لديهم رقم الWHR ليس أعلى من 0.9 صحتهم أفضل من الرجال الأعلى من 0.9 ولديهم إحتمالية أقل للإصابة بالأمراض والحالات الصحية الخطيرة.

ما هى عيوب الWHR

لا يقوم مقياس الWHR بقياس نسبة دهون الجسم الكلية للفرد ، أو نسبة العضلات للدهون ، ولكنة متنبئ أفضل للوزن المثالى للجسم و مخاطر الصحة أكثر من الBMI.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

نسبة الوسط للطول

وجدت الطبيبة مارجريت أشويل (Margret ashwell)  وفريقها أن نسبة الوسط للطول وسيلة أفضل للتنبئ بأمراض القلب ومخاطر السكر عن مقياس BMI  ، ونشرت صحيفة Daily telegram   عن الطبيبة أشويل أن إبقاء محيط الوسط أقل من نصف الطول يمكن أن يساعد على زيادة العمر المتوقع لكل فرد فى العالم.

لذلك فرجل طولة 183 سم يجب أن يبقى مقياس وسطة أقل من 91 سم ، ولذلك أيضاً فإمرأة طولها 163 يجب أن يكون مقياس وسطها أقل من 81 سم.

فسرت الطبيبة أشويل أن الBMI   لا يأخذ فى الإعتبار توزيع الدهون حول الجسم ، تجمع الدهون فى البطن و الأحشاء قد يكون مضراً للقلب والكلى والكبد ، بينما تجمع الدهون حول الفخدين و الأسفل أقل خطراً على الصحة.

أضاف الباحثون أن مقياس الWHR أكثر بساطة للأفراد للعمل بة (وهو إبقاء محيط الوسط أقل من نصف الطول).

كيف تقوم بقياس وسطك ؟

يتم القياس بين الضلع السفلى و أعلى عظام الحوض عند الورك (أى أعلى البطن).
ـــــــــــــــــــــــــــــــ

ما هى نسبة الدهون بالجسم ؟

نسبة الدهون بجسمك هى وزن دهون جسمك مقسوماً على وزن جسمك كلياً ، تحسب النتيجة دهونك الضرورية بالإضافة إلى الدهون المخزنة بجسمك.

الدهون الأساسية (essential fat)

هذة هى  كمية الدهون التى نحتاج إليها للبقاء ، تتطلب المرأة نسبة دهون أعلى من الرجل ، الدهون الأساسية تمثل من 2% إلى 5% فى الرجل و من 10% ل13% فى المرأة.

الدهون المخزنة (storage fat)

هذة تتكون من الدهون المجمعة فى النسيج الدهنى ، وهى أحد الأشياء التى تحمى أعضائنا الداخلية فى الصدر و البطن.

نسبة دهون الجسم الكلية : هى مجموع الدهون الضرورية إضافة إلى الدهون المخزنة.

ينصح المجلس الأمريكى للتمارين بالنسب التالية:

الدهون الضرورية : فى المرأة من10-12% ، وفى الرجل من 2-4%.
الدهون الكلية : فى الرياضيين الرجال 6-13% ، والنساء الرياضيات من 14-20%.
فى غير الرياضيين اللائقيين بدنياً : فى الرجال 18-25% والنساء  من 12-24%.
النسب المقبولة : فى الرجال 18-25% والنساء 25-31%.
زائدى الوزن : فى الرجال 18-25% والنساء 32-41%.
البدناء : فى الرجال 38% أو أكثر ، والنساء 42% أو أكثر.

يقول العديد من الخبراء أن حساب نسبة الدهون فى الجسم للأفراد لقياس مستوى اللياقة البدنية لإنة المقياس الوحيد الذى يشمل تكوين الجسم الحقيقى ، الرجل الذى لدية نسبة دهون أعلى من 25% أو المرأة التى أعلى من 31% تكون زائدة الوزن أو ربما بدنية.

ونسبة دهون الجسم لن تجعل حسب القياس مدمن التلفاز صحى أكثر من البطل الرياضى كما فى حالة الBMI.

هناك طرق عديدة لحساب نسبة الدهون بالجسم ، ولا توجد طريقة تعطى نتائج مئة بالمئة ، ولكن النتائج تكون قريبة جداً للنتيجة الفعلية ، الوسائل المستخدمة تشمل (near infrared inheractance  أو dual energy x-ray absorptiometry أو biochemical impedance analysis ).

- العديد من مراكز التدريب وعيادات الأطباء لديها أجهزة لقياس نسبة الدهون فى الجسم.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
موضوعات مهمة :
رجيم دشتى لفقدان الوزن
فوائد جنين القمح و إستخدماتة
أنواع منتجات الألبان و فوائدها

تابعنى على تويتر

إعجب على فيسبوك