بدائل السكر لفقدان الوزن

أثناء قيامك بحمية غذائية لتساعدك على فقدان الوزن قد تواجة مشكلة فى التخلى عن السكر فى أطعمتك ومشروباتك ولدرجة قد تدفعك للتخلى عن هذا النظام ، لذا فالحل لكى تستطيع تناول طعامك ومشروباتك دون أن تترك نظام الحمية الخاص بك هو البحث عن بدائل للسكر لتحلية الطعام دون القلق حول السعرات الحرارية المرتفعة ، وسأعرض عليك أنواع السكر المختلفة لكى تختار البديل المناسب لك من بينهم.



السكر الأبيض

هو كما يقال علية سكر المائدة ويصنع بشكل عام من قصب السكر وأحياناً من بنجر السكر ، وبالنسبة للسعرات الحرارية فالمعلقة الواحدة منة تعطى 20 كيلو كالورى ، ويسمح ب3 ملاعق سكر أبيض يومياً فقط ، مع العلم أن 15 جرام من السكر = 45 سعر حرارى (كيلو كالورى).

فوائد تناول الفاكهة

السكر البنى

وهو يكون إما سكر أبيض مضاف إلية دبس السكر (العسل الأسود) ، أو يكون سكر طبيعى خام مصنع من قصب السكر فى مراحل التكرير الأولى وذلك قبل تحويلة للسكر الأبيض بالتكرير الشامل وإ ضافة بعض المواد إلية ، ويمتاز بوجود بعض العناصر المعدنية المفيدة مثل نسب من الحديد والماغنسيوم وعناصر أخرى مثل الكالسيوم والبوتاسيوم (وهو موجود أيضاً فى العسل الأسود) ، وبالرغم من ذلك فسعراتة الحرارية تساوى تقريباً نفس السعرات الحرارية الموجودة فى السكر الأبيض ، ولذلك فيسمح بنفس الكمية فقط من السكر الأبيض يومياً.

العسل الأبيض

لايمكننا إنكار فوائد العسل الأبيض الطبيعى الغذائية ، وذلك لإحتوائة على الأملاح والمعادن والأحماض البروتينية والدهنية المفيدة للجسم ، ولكن لا نستطيع إستخدامة كبديل للسكر الأبيض للتحلية إذا كنا نرغب فى تقليل حجم السعرات الحرارية فى وجباتنا ، وذلك لأن العسل الأبيض يحتوى على سكر الفاكهة (فركتوز) يعطى تقريباً نفس السعرات للسكر الأبيض ، ولكن يمكن إستخدام العسل الأبيض فى حالة مرضى السكر (وخاصة الذين يعتمدون على الأنسولين) وذلك لسهولة إمتصاصة والإستفادة منة فى الجسم دون وجود الأنسولين كمحفز ، وذلك مثلما يحدث فى عملية الهضم والإمتصاص فى السكر الأبيض (الجلوكوز).
- يمكنك تناول معلقة واحدة من العسل النحل النقى صباحاً للإستفادة من فوائدة الغذائية وتحسين قدرة الجسم على تحمل الإرهاق ، مع العلم إنة لا يمكن إستخدامة كبديل للسكر كما ذكرنا.

سكر الفركتوز (سكر الفاكهة)

التركيبة الكيميائية للفركتوز هى مقلوب تركيبة الجلوكوز ، وهو سهل الهضم والإمتصاص فى الجسم أكثر من سكر الجلوكوز نظراً لإنة لا يحتاج للأنسولين كمحفز لبداية هضمة كما يحدث فى حالة الجلوكوز ، ولذلك يمكن إستخدام سكر الفركتوز كبديل للسكر الأبيض فى حالة مرضى السكر فقط ، ولكن فى حالة غير المصابين بمرض السكر فهو يخزن بسهولة شديدة فى البطن على شكل دهون مخزنة ، أما بالنسبة لسعراتة الحرارية فهو يساوى تقريباً سكر الجلوكوز ، ولذا لا يمكن إستخدامة كبديل قليل السعرات للتحلية.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ
لذا يستخدم الكثير من الناس بدائل السكر الصناعية وهى المودا التى تضاف على الأغذية لتعطى نفس طعم السكر أثناء التذوق ، وهى عادة تكون أقل من السكر الطبيعى فى السعرات الحرارية ، وتسمى البدائل الصناعية بالمحليات الصناعية ، وتسمى فئة من بدائل السكر بالمحليات عالية الكثافة ،  وهي مركبات تحوى أضعاف من حلاوة السكروز وهو ما يسمى بسكر المائدة ، ولذلك فتحتاج كميات أقل من هذا المحلي ، ولذلك فإن هذة الطاقة المضافة تعتبر صغيرة. ولأن الإحساس بحلاوة الطعام الذي ينتج من هذة المركبات يعتبر أحياناً مختلف إلى حد ما عن السكروز، لذا يستعمل في الكثير من الأوقات ضمن خليط من أكثر من مادة وهو الذي يحقق الإحساس بالحلاوة بشكل طبيعي أكثر.

دواعى إستخدام بدائل السكر الصناعية

تستخدم بدائل السكر لعدة أسباب منها :
- المساعدة فى تخفيف الوزن  وذلك بالحد من إستهلاك السكريات عالية الطاقة وإستبدالها بالمحليات الأخرى التى تحتوى على طاقة أقل ، مما يسمح لها بتناول وجباتهم وفى نفس الوقت التقليل من السعرات الحرارية المكتسبة.
- العناية بالأسنان نظراً لأن بدائل السكر لا تتخمر بفعل البكتريا أو الأحياء الدقيقة الموجودة على الأسنان ومن أمثلتها الإكسيليتول الذى يمنع من إلتصاق البكتريا على سطح الأسنان.
- فى حالات مرضى السكر نظراً لأنة يمكنهم الإستمتاع بنظام غذائى متنوع مع التحكم بالسكر المتناول ، بالرغم من أن بدائل السكر تعطى طاقة ولكنها تستهلك ببطئ مما يسمح لمستوى السكر فى الدم أن يظل مستقراً مع مرور الوقت.
- تجنب المشروبات والأطعمة المصنعة : مثل تناول محليات صناعية فى شراب التفاح أو غيرة بدلاً من السكريات عالية الطاقة.

استخدامات المحليات الصناعية في صناعات الأغذية

يعتبر الإسبرتام هو المحلى الصناعى الأكثر شهرة حالياً هو المحلى الصناعى الأكثر شهرة فى الصناعات الغذائية فى الولايات المتحدة الأمريكية ، وأكثر الأغذية المستخدمة للمحليات الصناعية هى المثلجات و الحلويات و المشروبات الغازية الخالية من السكر .

أمثلة بدائل السكر التى تستخدم فى الأغذية

الإسبرتام و السكارين والستيفيا والسكرالوز.

المصادر : 1
______________________
إعجب على فيسبوك

تابع على تويتر

إشترك بالقائمة البريدية