لعبة Dead rising 3 : مراجعة شاملة

لعبة Dead rising 3


فى الجيل الماضى من الأجهزة حصل جهاز Xbox 360 على لعبة Dead rising من شركة كابكوم بشكل حصرى وذلك لتكون بداية لسلسة معروفة إشتهرت بجماعات الزمبيز و العديد من القصص والأشخاص الغربية و الأكشن ، والأن مع صدور أجهزة الجيل الجديد للألعاب و دخول مايكروسوفت بالعملاق Xbox one فتقدم شركة كابكوم الجزء الجديد والثالث من سلسلة ألعاب Dead rising وستتعرف بشكل أكبر على اللعبة  من هذة المراجعة.


من كانت له الفرصة فى تجريب الأجزاء الماضية فى هذة اللعبة فسيعرف تماماً ما يجب أن يتوقعة من Dead rising 3 لعبة أكشن مميزة تنهى بها المهمات عن طريق الوصول لمكان معين أو تجميع أدوات معينة فى اللعبة ، المميز فى هذا الجزء عن الأجزاء السابقة هو جماعات الزومبيز الضخمة والتى يجب أن تتعداها سواء بقتلها أو الهروب منها.

قصة اللعبة تبدأ بعد عشر سنوات من الجزء السابق فى مدينة Los Perdidos وستمتلك فى هذا الجزء شخصية الميكانيكى Nick Ramos والذى يحاول الهروب من المدينة التى صارت ملجأ لمجاعات الزومبيز ومحاولة النجاة منها قبل أن يتم تفجيرها بواسطة الجيش.

ستجد أثناء اللعب بعض الشخصيات التى تسعى لنفس الهدف ، كما إنة مع التقدم باللعب ستتعرف على ما هو الفيروس الذى إنتشر بالمدينة وحولها إلى وكر للزومبيز وصارت مهددة بالتدمير ، وستتعرف أيضاً أثناء المغامرة على العديد من الشخصيات الغربية و المعقدة كعادة الأجزاء السابقة ، كما أن ستواجه قتالات مع زعماء غريبون جداً ولكن ربما لن تجد القتال مسلى بشكل كافى.

لنتحدث عن الجانب التقني للعبة، حسنا هنالك الجانب الجيد و الجانب المتوسط بهذه اللعبة، نعم اللعبة تقدم أعداد مهولة من الزومبيز والمميز هنا تصاميمهم المختلفة بدلا من تكرارا نفس الشكل ولكن الجانب المتوسط بان اللعبة تعاني من الكثير من المشاكل التقنية حين زيادة أعداد الزومبيز فتبدأ مشكلة هبوط الإطارات و التباطئ باللعبة، رغم أن عالم اللعبة كبير ولكن هذه اللعبة أقرب ماتكون للعبة سنة أخيرة من الجيل الماضي بدلا من كونها لعبة جيل جديد وذلك معتاد حقيقة مع إصدار الأجهزة الجديدة.

لنتناول الأن المستوى التقنى للعبة ، وللأسف اللعب تمتلك جانب جيد وجانب سيئاً ، فاللعبة بالرغم من إنها تمنح أعداد كبيرة من الزمبيز بتصاميم متعددة بدلاً من التكرار المستمر ، ولكن الجانب الغير جيد أن اللعبة تواجة عدة مشاكل تقنية فبزيادة عدد الزومبيز فى اللعبة تبدأ اللعبة فى تقليل عدد الإطارات ويظهر البطئ أثناء التفاعل مع اللعم ، وبالرغم من العالم الكبير للعبة ولكن كان من الأفضل إصدارها للجيل الماضى للألعاب بدل من إصدارها بشكل مباشر للجيل الحالى ، ولكن لا نستطيع لومهم لأن الجيل الجديد صدر من فترة قصيرة وربما لم تكن لتحقق نفس المبيعات لو صدرت للجيل السابق.

على مستوى الصوتيات فالتمثيل الصوتي جيد جدا وبسبب غرابة بعض الشخصيات فالأصوات تبدو متناسقة معها، لامشكلة على مستوى الصوتيات ولكن الرسوم هنا من تعاني من المشاكل، حقيقة أغرب مشكلة تقنية تواجهها هذه اللعبة بمحاولة إلتقاط الأدوات و الأسلحة وغيرها من الأمور باللعبة حيث تحاول عدد من المرات وتبتعد وتقترب حتى تتمكن من فعل ذلك لدرجة أنني ظننت بأن نسختي تعاني من مشكلة!

أما بالنسبة لمستوى الصوتيات فالأداء الصوتى ممتاز ، وبسبب الشخصيات العجيبة التى ستواجهها أثناء لعبك فستجد أن الأصوات متناسقة معها ، من المشاكل التقنية التى قد تواجهها أثناء اللعب هى عدم القدرة على إلتقاط الأدوات بشكل سهل بسبب خطأ تقنى لم يكلف المطورين أنفسهم بإصلاحة قبل إصدار اللعبة.

لعبة Dead rising 3


لعبة Dead rising 3 هى لعبة أكشن بمفهوم بسيط وعالم كبير بالنسبة للأجزاء السابقة ، ستتحكم بشخصيتك وتقاتل الزومبى لإنهاء المهمات التى توكل لك ، ستستطيع تطوير أسلحتك أو تحويل معظم الأشياء التى تجدها لأسلحة ، تطوير الأسلحة ليس بالصعوبة الكبيرة وستجد نفسك تحمل أسلحة قوية فى وقت متوسط.

لعبة Dead rising 3


اللعبة أيضاً القدرة على ركوب السيارات والدرجات والمركبات الأخرى الغريبة ، وحتى المركبات نفسها يمكن تطويرها وإضافة أسلحة تمكنك من قتل جماعات الزومبى  فى منطقتك ، اللعبة تمنحك تجربة ممتعة جداً أثناء القيادة مع القدرة على قتل الزمبيز ومشاهدتهم وهم يتطايرون ويتم دهسهم تحت الإطارات ، ولكن مع العدد الضخم فستجد أن حركتك مقيدة لمحاولة الوحوش القضاء عليك ومهاجمتك ، يتوجب عليك ضغط زر معين إذا أمسك بك الزمبى للتخلص منة.

لعبة Dead rising 3


تستطيع لعب اللعبة بإسلوب اللعب التعاونى لكافة المهمات ، ويمكنك الإختيار فى البداية بين اللعب بشكل مفرد أو مع لاعب جديد أو مع لاعب محترف ، وهو ما يحدد لك درجة صعوبة المهمات التى تحب إنهاء اللعبة بها ، فكونك مع لاعب خبير سيجعل إنهاء المهمات أسهل أكثر.

ويمكنك أيضاً إختيار اللعب التعاونى وستحصل على بعض المهمات مع شخصيات مختلفة وجديدة فى اللعبة ، بالإضافة إلى إمكانية إنهاء اللعبة بأكثر من طريقة على حسب تفاعلك مع اللعبة ودرجة خبرتك ، فى النهاية اللعبة تمنح قدر جيد من الإستمتاع مع وجود عدد من الأخطاء التقنية التى تؤثر على تجربتك للعبة بشكل ملحوظ نتمنى من الشركة المتطورة معالجتها فى التحديثات القادمة.

التقيم الإجمالى للعبة : 7.5 من 10