كيفية إسترجاع الأرقام الضائعة على الأيفون

يمكنك إسترجاع الأرقام المفقودة إذا كان لديك نسخة إحتياطية (إما على أى تونز أو أى كلاود) ، إسترجاع النسخة الإحتياطية قد يأخذ ساعة أو أكثر ويتطلب أن تمسح كل شئ من على الأيفون.

الإسترجاع من الأيتونز قد يكون معقداً إذا قمت أيضاً بمزامنة الهواتف مع الأى كلاود ( والذى لا يشبة الicloud Backup) ، فالمزامنة تتم كل بضعة ثوانى ، ولذلك يجب أن تعطل  خدمة أى كلاود بشكل مؤقت وإلا سوف يقوم أى كلاود بمسح الأرقام قبل أن حتى تراهم.


إسترجاع جهات الإتصال من الأيتونز

الخطوة الأولى:
حدد مكان الitunes backup ، فى ويندوز 8.1 ستجدها فى هذا المسار
 “\Users(username)\AppData\Roaming\Apple Computer\MobileSync\Backup\”
ولكى تجدها سريعاً قم بالبحث فى شريط start عن “%appdata%”  وإضغط على Return وإضغط بمؤشر الفأرة الأيمن على نفس المجلد وإضغط على paste لكى تنشأ نسخة إحتياطية.



الخطوة الثانية
شغل برنامج أيتونز على حاسبك وتأكد من تحديثة لأخر إصدار ، قم بتوصيل الأيفون بجهازك ، من قائمة file بالأعلى إختار Back up ، إذا لم تظهر لك قائمة  file فى البرنامج إضغط على ctrl+B لإظهار القوائم بالبرنامج.



الخطوة الثالثة:
إذا إستخدمت الأى كلاود لعمل نسخة إحتياطية من جهات الإتصال ، إذهب إلى My Apple ID ، إضغط على Manage your apple ID ، وبعد ذلك سجل دخولك وقم بتغير كلمة المرور ، فهذا سيقوم بإيقاف مزامنة أى كلاود ومسح جهات الإتصال من أى مكان أخر ، لذا لا تقم بتحديث كلمة المرور الجديدة على الأيفون حتى تنتهى من الخطوات التالية.


الخطوة الرابعة:
إضغط على file فى قائمة برنامج أيتونز وإختر Devices ثم إضغط على Restore from Back up ، إتبع التعليمات على الشاشة لمسح كل شئ على الأيفون وإعادتة إلى نسختك الإحتياطية القديمة (التى قم بحفظها قبل أن تمسح جهات إتصالك) ، قم الأن بقطع الإتصال بين الأيفون وحاسبك ، وعندما ينتهى إسترجاع البيانات قم بتشغيل تطبيق الContacts فى الأيفون  وستجد كل جهات الإتصال المفقودة إذا لم تستخدم الأى كلاود.



الخطوة الخامسة:
إذا إستخدمت أى كلاود لمزامنة جهات الإتصال ، إضغط على settings و إختر icloud وإضغط على Delete Account ، وعندما يظهر تنبية إختر keep on my iphone وذلك حتى لا يتم مسح بياناتك.



الخطوة السادسة:
إذا قمت بمزامنة أى كلاود لجهات إتصال حاسبك ، إنشئ مستخدم جديد على الحاسب وشغل icloud control panel وسجل الخروج من حسابك بأى كلاود.



الخطوة السابعة:
سجل الخروج من حساب الويندوز وإدخل مرة أخرى بالحساب الجديد ، ِشغل أيتونز ووصل الأيفون بالحاسب وإختار الأيفون عندما يظهر لك ، إضغط على زر info وإختر sync contacts with outlook أو أى نسخة بريد إلكترونى تستخدمها ، إضغط الأن على زر sync.



الخطوة الثامنة:
إدخل على icloud control panel وسجل الدخول مع حسابك الذى غيرت كلمة مرورة ، قم بإختيار contacts  ليتم رفع جهات إتصالك لأى كلاود ، وعندما يطلب منك إختر merge data with icloud account ، سجل الدخول إلى موقع icloud.com عندما تنتهى العملية وستجد الأرقام الممسوحة عادت على الأى كلاود.



الخطوة التاسعة:
سجل الخروج من icloud control panel وسجل الخروج من الويندوز وإدخل مرة أخرى بحساب الويندوز الرئيسى ، وإدخل مرة أخرى إلى icloud control panel ، إختر contacts و قم بعمل merge مرة أخرى ، وستجد أن جهات إتصالك على أى كلاود والحاسب سيكونون متماثلين الأن.



الخطوة العاشرة:
إفتح settings على الأيفون وإختر icloud وإدخل بواسطة حسابك وكلمة المرور الجديدة ، تأكد من أن خيار الcontacts مشغل ، وها قد إنتهينا ، جهات الإتصال المحذوفة ستجدها الأن على الأيفون وعلى حاسبك والأى كلاود بدون المخاطرة بحذفها تلقائياُ مرة أخرى.

إستعادة جهات الإتصال من icloud Backup

الخطوة الأولى:
إدخل على settings على الأيفون ثم مرر للأسفل وإختار icloud ومرر مرة أخرى لأسفل وإضغط على storage and Backup.



الخطوة الثانية:
مرر لأسفل فى الصفحة التى وصلت إليها وإقرأ تاريخ و وقت أخر Backup ، وإذا كان أخر Backup تم قبل حذف جهات إتصالك فسوف تستطيع إستعادتهم.



الخطوة الثالثة:
إضغط على أزرار العودة للicloud و الsettings وإختر General ، مرر للأسفل وإختر reset ، إضغط على Erase all contents and settings ، أدخل الpasscode إذا تم طلبة وأكد إختيارك بالضغط على زر Erase iphone ، عندما يقوم الأيفون بعمل restart تابع أوامر الشاشة لإستعادة الأيفون من أخر Backup.


ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
نصائح : إذا قمت فقط بمسح جهة إتصال واحدة أو إثنتان ولديك نسخة منهم على جهاز ، فإنة من السهل إستعادتهم للأيفون بشكل يدوى.
إقطع الإتصال بالwi-fi router ، شغل جهازك وإفتح نسخة البريد الإلكترونى ، وحينها يمكنك طباعة جهات الإتصال أو أخذ screenshot وإدخال جهات الإتصال بشكل يدوى بتطبيق contacts للأيفون.