بدائل التلفاز فى الوطن العربى


بعد أنتشار الإنترنت بين معظم أفراد المجتمع العربى حديثاً زاد محتوى الأفلام و المسلسلات و البرامج و الكارتون و الأنمى الذى يعرض على مواقع و خدمات الإنترنت ، سأوضح فى الدليل أشهر بدائل التلفاز على الإنترنت و التى تعرض أفلام أو مسلسلات أو برامج و فيديوهات ترفيهية .

1- مواقع البث المباشر فى الوطن العربى

أشتهرت فى الغرب العديد من الخدمات التى تقدم البث المباشر للأفلام و المسلسلات و الكارتون و الأنمى و حتى البرامج الشهيرة و معظم هذة الخدمات تعتمد على الإشتراك الشهرى فى الخدمة ثم

تستطيع مشاهدة مكتبتهم طوال الشهر و تقوم معظم هذة الخدمات بإضافة محتويات جديدة لمكتبتها لجذب المزيد من المهتمين بها ، و مع تحسن الإنترنت بشكل تدريجى فى الشرق الأوسط بدأت بعض

الشركات بإضافة محتويات عربية إلى مكتبتها الخاصة لجذب مستخدمى الإنترنت العربى للإشتراك بها و سأعطى أكثر من مثال لهذة الخدمات فى الوطن العربى .

- icflix
تقدم خدمة icflix للبث المباشر باقة متنوعة من الأفلام و المسلسلات العربية و الأمريكية بالإضافة لعدد من أفلام الأنمى القليلة و عدد جيد من برامج و مسلسلات الأطفال الكارتونية ، تمكنك الباقة أيضاً من

المشاهدة على عدد من الأجهزة بالإضافة للحاسب الشخصى مثل الهواتف الذكية و التلفاز الذكى بتحميل تطبيقاتهم على أجهزتك المختلفة .
* الخدمة تعتمد على الإشتراك الشهرى و يمكنك الدفع بطرق مختلفة بالإضافة لحصولك على فترة تجريبية مجانية .

- telly
خدمة أخرى فى البث المباشر بدأت توجة أنظارها نحو الوطن العربى و تعرض باقة مميزة من المسلسلات الأمريكية الشهيرة و الناجحة بالإضافة لعدد جيد من الأفلام الأمريكية و أعتبرها أفضل من icflix فى

هذا الجانب و لكن على الجانب الأخر فمكتبة الأفلام العربية مليئة بالأفلام القديمة و التقليدية و التى قد لا تهتم بها ، يمكنك أيضاً المشاهدة على عدة أجهزة و تحميل تطبيقاتهم على هواتفك الذكية .

- shahid plus
خدمة بث مباشر تقدمها شبكة mbc و تمتلك باقة جيدة من الأفلام و المسلسلات العربية و الهندية ، و لكن يعيبها بشكل عام عدم وجود مكتبة للأفلام و المسلسلات الأمريكية .
* تعتمد الخدمة على الإشتراك الشهرى و يمكنك المشاهدة على عدة أجهزة و تحميل تطبيقاتهم .

- Crunchyroll
موقع يحتوى على العديد من الأنيميات (الرسوم المتحركة اليابانية) و يمكنك مشاهدة الكثير من الأنيميات مجاناً و على العديد من الأجهزة أيضاً .
* يمكنك إستخدام الإشتراك المدفوع لحسابك لمشاهدة الأنيميات فور إطلاقها فى اليابان و العديد من المميزات الأخرى .

2- مواقع المشاهدة المجانية

تمتاز هذة المواقع بإحتوائها على الكثير من الفيديوهات المجانية و تتناول الكوميديا و التدوين و التعلم و الألعاب و المزيد ، تمتلك هذة المواقع أيضاً إمكانية الشراء أو الإشتراك للمشاهدة المميزة .

- Youtube
أشهر موقع حالياً فى مشاهدة الفيديوهات و تقريباً كل المحتوى علية مجانى و يمكنك المشاهدة و الرفع كما تشاء ، قامت شركة جوجل بشراءة و إضافتة لمشاريعها الأخرى .

- Dailymotion
يمكنك موقع Dailymotion من مشاهدة الفيديوهات مجاناً و لكن يحتوى على عدد أقل من صانعى المحتوى و أسلوب عرض إعلانات أفضل .

- Vimeo
موقع أخر لمشاهدة الفيديوهات يركز على المحتوى الإبداعى من أغانى و وثائقيات و أفلام و كوميديا .
- يحتوى الموقع على خاصية الدفع مقابل المشاهدة لبعض الأفلام و المسلسلات و البرامج .