أفكار للإستثمار : تجربة موقع زاجل - الطابع المبسط للمواقع الناشئة

بدأ موقع زاجل أول موضوع لة يوم فى  7 سبتمبر،  2011 بتدوينة للإستاذ محمد الساحلي  عن حوار مع رشيد البلاع مؤسس و مدير الوطنية الإنترنت (N2V)  ، و من يومها تزايدت التدوينات فى هذا الموقع لتتحدث عن الشركات الناجحة و أساليب ريادة الأعمال بالإضافة إلى عرض بعض المقترحات للمستثمرين الناشئين و المحترفين.

لماذ إخترت تجربة موقع زاجل كتجربة عربية ناجحة ؟
 بإختصار للبساطة بداية من شكل الموقع مرورا لخدماتة و موضوعاتة ، الموقع على أغلب إعتقادى يعتمد سياسة البساطة و هى سياسة من رأى جيدة جدا بالنسبة لموقع ناشئ فهى تساعد القراء و مستخدمى الموقع فى قضاء وقت أطول و تصفح أسرع داخل الموقع مما يمنحة أفضلية عن بعض المواقع الأخرى المنافسة فى نفس المجال.

العجيب فى الأمر هو تأخر تحديث الموقع بالتدوينات ؟
مما يحرنى شخصيا عدم وجود تحديثات فى الموقع من فترة على الرغم من تفاعل القراء و وجود محتوى سابق جيد ، لا أعلم حقا و لكن أتمنى أن يرجع صاحب الموقع من جديدة للكتابة بة.

و الأن لنتحدث عن هذة النقطة الهامة - الموقع المبسط و المحتوى المبسط لمشاريع الأنترنت الناشئة و الصغيرة
لا أعتقد أن أحد سيختلف معى فى أن إرتفاع أسعار الأنترنت فى الدول العربية يضطر العديد من مستخدمى الإنترنت الى الأشتراك فى باقات ذات سرعات ضعيفة تجعلهم يستغرقون وقت طويل فى التصفح و حتى إنة فى بعض الأحيان يجنبهم من إستخدام بعض المواقع أو الخدمات على الإنترنت ، لذا فمن الجيد للمواقع العربية تبسيط واجهات مواقعها مما يساعد فى إستقطاب شريحة أكبر من مستخدمى الإنترنت ذوى باقات الأنترنت ضعيفة السرعة.

تدرج الخدمات - إذا نجحت خدمة فلنضيف خدمة أخرى 
إليك نصيحة شخصية ، تدرج الخدمات هو أسلوب جيد جدا فى فهم أذواق قراء الموقع أو المدونة ، سيمكنك التدرج من تفهم رغبات القراء و المستخدمين و معرفة حاجاتهم الشخصية و ما يريدون منك ، أبدأ بخدمة أو أثنتين و حاول أن تقدمهم بأحسن حال و أمنح المزيد لتحصل على المزيد ، إذا أستطعت النجاح فى هذة الخدمة فلتبدأ بالعمل على تقديمة خدمة صغيرة أخرى لفترة تجريبية و لاحظ إنطباعتهم و أرائهم الشخصية .

حاول أن تكون خلاقا فى عملك.
تأكد أن هناك العديد من الأشخاص الأخرين يحملوا نفسك أفكارك و يؤدون لعملائهم نفس الخدمات لذا حاول بين حين و أخر أن تجدد من طبيعة الخدمة فمثلا تسهيل عملية التواصل أو الإستعانة بعامل مؤقت بمرتب مادى بسيط ، كل هذا سيزيد من كفاءة و سرعة عملك و بالتالى جلب السعادة لعملاءك.