ما هى أعيرة الذهب المختلفة و كيف تعرف عيار الذهب

كيف تعرف عيار الذهب و ما هى أعيرة الذهب ؟

ذهب عيار 24

عبارة عن ذهب عيار 24قيراط 24 Carat Gold ( ويقصد به الذهب الصافي ... ويطلق عليه اسم السبيكة ،
بما أن الذهب لا يمكن الاستفادة منه لوحده منفردا الا اذا كان في شكل سبيكة- والسبيكة (Alloy) عادة هي الناتج من خلط معدن مع معدن آخر ، فالسبيكة التي نراها من الذهب ليست خالصة فهي ذهب بنسبة 99% فقط والواحد في المائة المتبقي يكون عبارة عن معدن آخر مثل الفضة أو الزئبق أو النحاس أو الحديد.

-->

ذهب عيار 21

هو سبيكة من الذهب يكون الكيلو منها يحتوي على 850 جرام ذهب صافي والباقي (150 جرام) من الزئبق (كما في السعودية) أو من الفضة أو من النحاس ( كما في الذهب المصري) أو من الحديد (الذهب السوداني الأول) ولذلك نجد أن هناك ختم stamp بهذا الرقم (850) في أي قطعة ذهب تنتمي لهذا العيار وهذا الختم يعني أن هذا الذهب هو عيار (21) وفي جميع الاحوال عند شرائنا "كتجار" للذهب القديم من العميل فاننا نهتم فقط بهذه الـ 850 جرام الصافية من الذهب في الكيلو فما عداها يعتبر اسكراب ، وعادة ندفع عند شرائنا للذهب السعودي القديم أكثر مما ندفعه عند شرائنا الذهب القديم المستعمل المصري أو السوداني ، مع أن نسبة الذهب فيها جميعا متساوية (850 جرام ذهب في كل واحد كيلو ) ولكن لأن عملية فرز الذهب عن المعدن في الذهب السعودي أسهل (فكما قلنا أن السبيكة يتم تكوينها من الذهب مع معدن آخر) فنحن سنستفيد فقط من ذلك الجزء الخالص (الـ 850 جرام /الكيلو) فنعاني من عملية فصله من معدن السبيكة ، ولأن أجهزة الفرز المتوفرة هنا تناسب فقط للمعدن المستعمل في السبيكة حسب المواصفات السعودية ، فيكون بذلك فصل النحاس أو الحديد أصعب أو شبه مستحيل ، لذلك يتدنى سعر الذهب السوداني القديم وقد لا يشتريه أحد هنا وما ذلك الا لصعوبة فصل المعدن (الحديد) المستعمل في صنع السبيكة عيار 21السبيكة...... وعادة تميل سبيكة الذهب المخلوط بالحديد أكثر للسواد بعد لبسه .

أما كيف تعرف أن هذه المشغولة أو الحلية هي ( عيار 21 ) فعليك أن تدقق بالمكبر لترى الرقم المكتوب (850 أو أحيانا تجد مكتوبا 21) داخل الحلية الملبوسة....فهي مكتوبة حتى في الخاتم الصغير الخاص بالمواليد (في عصا الخاتم من الداخل)ومنذ هذه اللحظة يمكنك الآن معرفة هل هذا ذهب أو هو فضة مدهونة بالذهب وذلك من خلال الكتابة .....فالفضة يكون مكتوبا عليها من الداخل (925) ومن المتبع نظاما أن على كل صاحب ورشة معتمدة طباعة اسمه على مشغولاته فيمكنك رؤية ذلك الاسم المختوم والتحقق منه باستعمال المكبر البصري وهو مثل نظارة الساعاتي... واذا تعذر عليك معرفة الحقيقة (ذهب أم غير ذهب) فتلجأ للحامض (حامض الكبريتيك H2SO4 وبالدارجي موية النار) فلو كان المعدن المشغول غير ذهب فان لونه سوف يتحول الى اللون الاسود بعد لحظات من تعريض المادة المشكوك فيها إلى الحمض الناري..... بينما يزداد بريقا ولمعانا لو كان ذهبا... أو يمكنك اللجوء الى تعريضها الى النار.... فالنار تجلي الذهب وتسوّد المعادن الأخرى.... وفي حالة العدم تستعمل الرنين ...وهو صوت الذهب ..فالذهب عند اسقاطه على جسم صلب يحدث رنينا كالصليل بينما المعادن الأخرى تحدث صوتا فيه تختخة... وبعد الممارسة أو التكرار يمكنك معرفة الذهب من لمسه ووزنه ومن شكله.

-->

عيار 18 

هذا النوع من الذهب عادة تشتهر به ايطاليا وهو من أصعب المشغولات وحيث أن كمية الذهب الموجودة فيه قليلة فانك تجد أن جميع المشغولات الجميلة الجذابة هي عيار 18 حيث يسهل التشكيل...فالسبيكة هنا أكثر تماسكا مما يؤدي الى ثبات الزركشة عليه وتطويعه بدون أن يؤدي ذلك إلى كسره.... ولهذا السبب (الثبات) يتفننون في تشكيلاته.... ودائما زبائن هذا النوع من الذهب هم العرسان (لأنهم ما جاريين وراء الربح ولكن بعد ما يجيبوا شوية عيال يحرِّمون على الذهب عيار 18 دخوله بيوتهم). والذهب عيار 18 عادة يكون مختوما برقم 750 فقط ( وأحيانا تجد كلمة عيار 18) ودائما تستغل القوالب المستعملة في صناعة المشغولات من هذا العيار (بعد نهاية استخدامه وانقضاء فترة موديله) يستعمل في صنع الاكسسوارات (التقليد) فقالب الذهب هنا لا يُرمى به في سلة المهملات بل يباع لصناعة الاكسسوارات... وفي هذا العيار نجد أن مجال الفاقد من الذهب قليل جدا....وهناك ميزة أخرى لهذا العيار وهي أنه يتقبل تركيب الفواريز (الزركون) والسولتير ولكن انتبه فانك عند بيعه مستعملا تخسر كثيرا (تخسر عند تكسير افلفواريز وتخسر لقلة نسبة الذهب الموجود في هذا العيار ) حيث سيتم تكسير تلك الفواريز ويحسب الصافي على أن الكيلو 750 جرام وليس الكيلو 850 كما في عيار 21 .

العيارات الأخرى

كان يوجد في الماضي كما أخبرونا عيار 16 وعيار 14 وهذا قد انتهى عهده .

عيار 22

هذا العيار يستعمله الهنود ومواطنو شرق آسيا ونسبة الذهب هي 875 جرام في الكيلو الواحد ويوجد اليوم كثير من السلاسل عيار 22 وغالبا ما تكون صناعته انجليزية .

--> المصدر : http://www.alameron.com/896.html
لقراءة المزيد أضغط على> الإستثمار الإسلامى - الذهب الكسر