Home Top Ad

سحر الكلمة

سيداتى و سادتى , محدثكم محمد أبوتجار من مدونته الشخصيه الجميله و إننى أود التحدث إليكم اليوم عن لهجه محادثاتنا اليوميه ! .

فى البدايه , أريد التحدث عن إنطباعى عن لهجه المتحدثون , و لإيجاز الأمر فأن فى حياتى الشخصيه هناك أشخاص موتهم بالتسبه لى لا فرق بينه و بين حياتهم فهم خارج نطاق أهتمامتى و هناك أشخاص أهتم لأمرهم و أعمل على توثيق علاقتى بقدر المستطاع بالرغم من أن كل ما جمعنا هو بعض المحادثات القصيره و الممتعه .

إنه سحر الكلمه , سحر الكلمه يا أصدقائى .


الإستماع x الحديث


لا تتصوروا ما قد تصنع لهجة الحديث فى أكبر المشكلات و أكثرها صعوبة ، ربما لذلك نجد كثيرا من الحكماء ينصحوا بالإستماع أكثر و التحدث بقلة و هذا على عكس ما أشاهدة حولى يوميا ، لماذا قد نحتاج الكثير من الكلمات لنوصل القليل من المعلومات .

قد قرأت من قبل كتاب ( العادات السبع للمراهقين الأكثر فاعلية ) ، و هو ما أعدة من أفضل الكتب التى قرأتها حتى الأن و قد كتب المؤلف شين كوفى فى هذا الكتاب فصل كاملا عن كيفية الإستماع و كيفية جعل الأخرين يستمعون لما تقول ، و أنصح أيضا بقراءة كتاب ( كيف تحب و كيف تكون محبوبا ) للدكتور إبراهيم الفقى فقد خصص أجزاء فى هذا الكتاب من أجل أن يعلمنا كيفية الإستماع و التحدث .

لقد أثرت لهجة الحديث على طبيعة علاقتى بكثير ممن حولى من الناس مما زاد من قدرتى على تقييم الأخرين ، و لهذا أريد الحديث عن بعض من مهارات الحديث المؤثر و أوجزها لكم من كتاب الدكتور إبراهيم الفقى .

7 وسائل لجعل حديثك أكثر تأثيراً

1- إستخدم أسلوب الربط للإنتقال من فكرة إلى أخرى
2- إلجئ إلى التكرار لتلفت إنتباة مستمعيك
3- إستخدم التناقضات لخلق تأثيرات لا تنسى لدى مستمعيك
4- إستخدم الأساليب البلاغية للفت إنتباة المستمعين
5- شد إنتباة المستمعين بطرح الأسئلة و إستجاشة مشاعرهم
6- إستخدم أساليب التشبية
7- إستهل الجمهور بعبارات ثلاثية

أعتقد أن كثيراً منا يستخدم بعض هذة الوسائل أثناء حديثة مع الأخرين ، و الأن أخبرى ما هى الوسائل التى تستخدمها أكثر أثناء حديثك مع الأخرين ، وهل كان لسحر الكلمة أثر فى علاقاتك الشخصية ، أنتظر تعليقك .
سحر الكلمة سحر الكلمة Reviewed by Unknown on June 08, 2013 Rating: 5

No comments