Home Top Ad

الألعاب الإلكترونية فى الإسلام

الرسم فى الإسلام يعتبرة البعض قضية شائكة لتعدد أراء الشيوخ فى الإسلام و كل منهم يتمسك بحججة و يقتصر حكمة على بعض الأحاديث دون جمعها بما غيرها فمنهم من يحرم رسم البشر كلة و منهم من يحرم بعضة ومنهم من يحلل دمى الأطفال لتسليتهم ....
و لكن فئة المراهقين هذة الأيام صار لهم وسائل تسلية تختلف عن ما سبق فصارت ألعاب الفيديو تملئ ربوع الأنترنت و يتهافت المحترمون لشراءها و السارقون لسرقتها و لكن فى كلا الحالات فما حكم الرسوم المتواجدة فى الألعاب .
 
تحوى كثير من الألعاب  تجسيم لبشر و أبطال و أعداء يتقاتلون فى ساحة القتال و هناك ألعاب من تجسيد الشخصيات بها تكاد تجزم إنها حقيقة بل و أفضل من الحقيقة .

أن هنا لست بعليم فى شئون الدين و لا أعرض سوى رأى الشخصى ، ولكن أليس الرسم على الورق مثل الرسم على القماش مثل الرسم على الحاسب الألى بل أن الرسم على الحاسب الألى أكثر تجسيداً من النحت نفسة لأنك تتفاعل مع الأشخاص .

شواهد

حدثنا حجاج بن منهال حدثنا جويرية عن نافع عن القاسم عن عائشة رضي الله عنها أنها اشترت نمرقة فيها تصاوير فقام النبي صلى الله عليه وسلم بالباب فلم يدخل فقلت أتوب إلى الله مما أذنبت قال ما هذه النمرقة قلت لتجلس عليها وتوسدها قال إن أصحاب هذه الصور يعذبون يوم القيامة يقال لهم أحيوا ما خلقتم وإن الملائكة لا تدخل بيتا فيه الصورة

فنرى هنا فى الحديث عدم جواز شراء الأفراد لهذة الصور و التى لا تختلف شيئاً عن عن الصور المرسومة على الصور المشخصة للبشر فى الألعاب شيئاً بل فهى تترك عظيم الأثر فى أنفس من يشتريها و تروا هنا أن الحكم جاء بعدم جواز شرائها  بالإضافة لعدم جواز رسمها .

الإستثناءات

وروى أبو داود عَنْها رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا قَالَتْ : (قَدِمَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مِنْ غَزْوَةِ تَبُوكَ أَوْ خَيْبَرَ وَفِي سَهْوَتِهَا سِتْرٌ فَهَبَّتْ رِيحٌ فَكَشَفَتْ نَاحِيَةَ السِّتْرِ عَنْ بَنَاتٍ لِعَائِشَةَ لُعَبٍ فَقَالَ :مَا هَذَا يَا عَائِشَةُ ؟ قَالَتْ : بَنَاتِي . وَرَأَى بَيْنَهُنَّ فَرَسًا لَهُ جَنَاحَانِ مِنْ رِقَاعٍ فَقَالَ :
مَا هَذَا الَّذِي أَرَى وَسْطَهُنَّ ؟ قَالَتْ : فَرَسٌ قَالَ : وَمَا هَذَا الَّذِي عَلَيْهِ ؟ قَالَتْ : جَنَاحَانِ . قَالَ : فَرَسٌ لَهُ جَنَاحَانِ ؟! قَالَتْ : أَمَا سَمِعْتَ أَنَّ لِسُلَيْمَانَ خَيْلًا لَهَا أَجْنِحَةٌ ؟ قَالَتْ : فَضَحِكَ حَتَّى رَأَيْتُ نَوَاجِذَهُ) وصححه الألباني .

نرى هنا من الحديث التالى جواز رسم الصور للبنات بغرض التعليم و التدريب على الأمومة من الصغر ، وهذا أحد الأستثناءات و غيرها لما يكون فية حاجة للأمة مثل تعليم الطب و نحوة فهذا توفير لموارد الدولة و رأفة بجثث الأموات و الحيوانات و نحوها .

ماذا يمكننا أن نختار من الألعاب ؟

هناك كثير من الألعاب لا يظهر بها هيئة بشر و قد يوجد بها مخلوقات أخرى غير بشر  أو أجزاء ناقصة من أجسامهم أو يختلف مقاسات أجزاء الجسم عن الطبيعى أو أشباة ذلك بما يجعلهم يختلفون عن التصوير الكامل .
الألعاب الإلكترونية فى الإسلام الألعاب الإلكترونية فى الإسلام Reviewed by Unknown on August 23, 2013 Rating: 5

No comments