Home Top Ad

كيف ننام ؟ لماذا ننام ؟

ملخص كتاب النوم الفعال ج1

تنام كثيراً كل يوم و تشعر بالرغم من ذلك بالكثير من الإرهاق و النعاس و الرغبة فى المزيد من النوم و أحياناً أخرى تنام أقل من 4 إلى 5 ساعات و تشعر بالنشاط و الحيوية و التنظيم ، هذة الملاحظات التى يشعر بها الكثير من الناس حول العالم و يمارسوها يومياً دون محاولة معرفة أسباب هذة الظواهر قد تكون سبباً فى عدم نجاح حياتهم الشخصية .

سأعترف بالأمر ، لقد كنت أمارس هذة العادات الخاطئة فى النوم لعدة سنوات حتى أثرت على حياتى الشخصية و جودة إنتاجى فى العمل و الكثير من الإرهاق المتواصل و الرغبة فى النوم ، حتى بدأت أن أبحث عن حل لهذة المشكلة و عن قصص لأشخاص نجحوا فى التخلص من  هذة الأضرار حتى وجدت قصص لبعض الأشخاص مثلى على الإنترنت و قد إستطاعوا مواجهة هذة الأضرار و حصلوا على نوم صحى و مفيد ، وفى إثناء بحثى وجدت أحد الأشخاص وقد كتب موضوع صغير عن كتاب powerful sleep أو يمكن أن نسمية بالعربية النوم الفعال وهو يتحدث عن أساليب لتحسين النوم للفرد و فهم طبيعة النوم وحاجتنا لة ، ولكن الموضوع الذى وجدتة كان قصيراً وأشار صاحبة بأن الموضوع لا يعطى الكتاب حقة ولذلك بدأت بقرأتة و سأقوم بتلخيصة لكم لتجدوا الفائدة فية إن شاء الله .

كاسبر بوستاوسكى (Kacper Postawski) كاتب هذا الكتاب الرائع عمل فى مجال التسويق على الإنترنت لمدة من الوقت و إستطاع تحقيق العديد من النجاحات المادية عن طريق بيع العديد من كتبة ومنتجاتة على الإنترنت لإنة يفضل تسويق منتجاتة الشخصية بنفسة ، كان يعانى من مشاكل فى النوم لسنين عديدة مما قادة للبحث فى هذا الأمر و إكتشف العديد من الطرق المجربة و المثبتة لتحقيق نوم صحى و منظم وبعد ذلك قام بجمع هذة الطرق فى كتاب إلكترونى و جعلها متاحة للجميع .


يسعى الكتاب فى بدايتة إلى القول أن بأستطاعة الإنسان النوم لمدة من 4 إلى 5 ساعات يومياً ويشعر بالراحة و الإنتباة و التنظيم مما قد يشعرة بنومة 8 ساعات يومياً .


هناك أشخاص كثيراً حول العالم يمارسوا يومياً نشاطات عقلية و بدنية كثيرة و ينامون من 4 إلى 6 ساعات ، هل هؤلاء الأشخاص زومبى أو تملكوا فيضان من الطاقة لتمكنهم من فعل هذة الأمور دون نوم كافى .
الجنود فى الحرب أيضاً يتعرضون للكثير من المخاطر المستمرة لسنوات طويلة و ينامون قليلاً ومع ذلك يؤدون مهام شاقة يومياً .
فى عام 1965 إستطاع راندى جاردنر أن لا ينام لمدة 11 يوم ( أى 264 ساعة ) .
فى عام 1980 روبرت ماكدونالد فى كاليفورنيا إستطاع البقاء مستيقظاً لمدة 18 يوم و 21 ساعة و 40 دقيقة ( أى 453 ساعة تقريباً ) .

الفصل الأول

ميكانيكية النوم - ما هو النوم و لماذا ننام ؟

قبل أن نبدأ بالحديث عن ميكانيكية النوم يجب فى البداية معرفة إن عقولنا تنشأ الكثير من الموجات و التى تقيس مدى نشاط المخ و نحن على قيد الحياة ، ولكن فى الحقيقة هذة الموجات ليست دائماً بنفس المعدل و القوة طوال الوقت .

الموجات الدماغية ، ثيتا ، بيتا ، ألفا

هذة الموجات تزيد و تصبح قوية و تقل و تصبح ضعيفة و هذا ما يجعل العقل كسول عن العمل .

المراحل الخمسة للنوم 

النوم لا يتكون من مرحلة واحدة و لكن خمس مراحل مختلفة تبدأ من بداية النوم و حتى الإستيقاظ ، بفهمك لهذة المراحل المختلفة ستسطيع فهم بعض التجارب المختلفة التى تعرضت لها من قبل أثناء نومك .

قبل أن تنام تكون مستيقظ ( شئ بديهى ! ) و عندما تكون مستيقظاً تمام يكون نظام اليقظة لديك فى أفضل مراحلة أثناء اليوم و هنا نتعرض لموجات من المخ تسمى بيتا و فى هذة المرحلة تكون عقولنا منتبهة و تتسابق من فكرة لأخرى .

المرحلة الأولى للنوم

سواء كنت تعرفها أو لا فالمرحلة الأولى للنوم مارستها طول حياتك ، هل تذكر هذة المرحلة التى كنت تشعر بها بالنعاس و أحلام اليقظة خلال أحد الحصص أو المحاضرات المملة ؟ ، هذة هى المرحلة الأولى للنوم :)  .
فى هذة المرحلة ( وستعرف لماذا ) ينشأ عقلك موجات أضعف من المعتاد و تسمى ألفا كما ينشأ القليل من موجات ثيتا ، موجات ألفا تدعى أيضاً بموجات اليقظة ( awake waves ) لأن لازلت يقظاً عندما تتعرض لهم .
فى هذة المرحلة أجسادنا ترتاح و جهازنا التنفسى و القلب يقل عملة ، وعقولنا تتجة لحالة من الراحة و الإسترخاء و أفكارنا تقطر مثل العسل و نشعر بالمتعة :) .

المرحلة الثانية من النوم 

خلال هذة المرحلة نحن نتعرض لموجات دماغية تسمى خيوط النوم ( sleep spindles ) و الk-complexes و تفجرات فى نشاط العقل و يعتقد العلماء أن هذة المرحلة يحاول فيها العقل التوقف عن العمل ، فى هذة المرحلة نحن فى الحقيقة مستيقظين جداً و كثير من الناس عندما يخرجوا من هذة المرحلة يقولوا إنهم لازالوا مستيقظين .

المرحلة الثالثة و الرابعة

خلال المرحلة الثالثة والرابعة نتعرض لأقل الترددات للموجات الدماغية و نتعرض لموجات دماغية ضعيفة جداً تدعى دلتا ، و عقلنا يتقدم و يتراجع بين موجات دلتا و ثيتا .
خلال هاتان المرحلتان نحن فعلاً نائمون ، ضغط الدم و الجهاز التنفسى و القلب يصل لأقل معدلاتة طوال اليوم ، ومعظم الدماء داخل الأوعية الدموية تذهب للعضلات لتغذيتها و إصلاحها .

والآن يأتي الوقت الذي أقول فيه: نواصل بعد فاصل ، أتمنى منكم أن تخبرونى حتى ذلك الوقت بتجاربكم عن النوم و تأثيرة على حياتكم الشخصية .

ملخص كتاب النوم الفعال ج2
كيف ننام ؟ لماذا ننام ؟ كيف ننام ؟ لماذا ننام ؟ Reviewed by Unknown on January 19, 2014 Rating: 5

No comments