مع إنتشار الألعاب المجانيه على الهواتف و الحاسب الشخصى و أجهزة الألعاب بدأت تظهر تغييرلت عديده فى طرق الصرف على الألعاب و منها المشتريات المباشرة داخل اللعبة و صناديق القمار (loot bexes)و الbattle pass ، و كلها محاولات من ناشرى اللعبة لجمع أقصى قدر من الأرباح من لعبتهم ، و مع إنتقاد اللاعبين لصناديق القمار بدأ الناشرون بالدفع بالbattle passes لتكون واجهة الأرباح بألعابهم بجانب المشتريات المباشرة للملابس التجميليه و خلافة.

إذا أين المشكلة؟
المشكله تكمن فى طبيعة الbattle pass أو تذكرة القتال كما يطلق عليها البعض ، فهو مصمم بشكل يجعلك تدمن اللعبة و لا تحصل على جميع محتوياته إلا بإضاعة الكثير من الوقت فى محتوى معظمه مكرر و سأوضح مدى سوئه بالتفصيل.

أنت لا تدفع عشرة دولارات فقط !
أحد الخدع التى يقع فيها العديد من اللاعبون هو الإعتقاد إنهم يدفعون عشرة دولارات فقط ليحصلوا على محتويات الباتل باس و لكن الحقيقة إنك تحتاج أن تلعب قرابة المئة ساعة فى معظم الألعاب لكى تحصل على محتوياته و بعض الألعاب مثل fortnite تحتاج أن تلعب بها أكثر من ذلك بسبب أنه بعد أن تصل للمستوى المئه فهناك محتويات شكليه أخرى متوفرة للحصول عليها إذا لعبت لمدة اطول و وصلت لمستويات أعلى فكل عشرة مستويات هناك محتويات تجميلية جديدة تفتح قد ترغب فى الحصول عليها مما يؤدى  إلى قضائك معظم وقت فراغك فى لعبة واحدة محتواها تكرارى ترى معظمة فى ساعات قليلة بدل من أن توزع وقت على ألعاب أخرى.

دوامة أستعادة نقاطك قى الألعاب 
يقوم العديد من الناشرون بإضافة نقاط شراء فى الباتل باس يقوم اللاعبون بتجميعها كلما أستمروا فى اللعب حتى يستعيدوا ما دفعوه من نقاط لشراء الباتل باس فى البدايه حتى يتمكنوا من شراء الباتل باس للموسم الجديد و تستمر دوامة مضيعة الوقت فى اللعبة ، يقوم الناشرون بذلك حتى احتفظ اللعبة بقدر عالى من اللاعبون و هذا يعنى أرباح محتملة عاليه كلما كان هناك عدد كبير من اللاعبون النشطيين.

أصرف أموال أكثر لكى تلعب أقل
شئ أخر يضيفه الناشرون لهذة الألعاب هو إمكانيه رفع النستوى فى الباتل باس مقابل دفع قدر من عملات اللعبة أو شراء نسخة أعلى من الباس على شكل حزمة تمنحك عدد من المستويات من البدايه و طبعا أن تشترى هذه المساعدات بأموال حقيقية ، و هو نظام سئ للاعبين بلا شك لإنك تشترى المستويات لتلعب اللعبة بشكل أقل بدل من الإستمتاع بلعبها أو الحصول على محتوى فعلى تستمتع به.

أرفع مستواك الأن أو أخسر المحتوى الذى دفعت ثمنه
وسيله أخرى موجوده فى تذكرات القتال و هى تحديد وقت نهائى للحصول على محتويات تذكرة القتال و الذى عادة يكون لمدة ثلاثة شهور بمعنى أنه يجب عليك لعب اللعبة لمدة سبع ساعات تقريبا أسبوعيا مع منح مساعدات نقاك الخبرة اليومية مما بديعنى إنه إذا تركت اللعبة يوميا فستتقدم على نحو أبطأ بكثير من اللاعبين اليومين مما يضغط عليك لتمكين وقت مخصص للعبة يوميا بدل من الإستمتاع بها وقتما تريد.

مهام مملة و مقرفة و سيئة
معظم تذكرات القتال تأتى مع مهام تساعدك على رفع مستواك فى وقت أقصر و التى عادة ما تكون شبه إجبارية لإن تطوير المستوى بدونها سيكون بطئ جدا.
مشكلة هذه المهمات إنها ممله لأقصى درجة نظرة لطبيعة الألعاب نفسها و تكرارية محتواها بالإضافة لكونها مزعجة فى كثير من الأحيان حيث تتطلب منك الذهاب لمكان معين و القتال به أو تجميع عدد معين من الأشياء التى قد لا تجدها بسهولة و هذا يخرجك من تركيزك فى لعب طور اللعبة نفسة.
شيئان أخران وجدتهما يتكرران فى هذه النقطة ألا و هى المشاكل التقنيه و التى تسبب فى عدم إحتساب إنهائك للمهمه ، و العائد من نقاط الخبرة و الذى قد ولا يتناسب مع مدى صعوبة المهمات.